رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع أسعار الوقود باليمن يزيد من معاناة المواطنين


تؤرق مشكلة أزمة الوقود المواطن اليمنى بعد أن رفعت حكومة الوفاق الوطنى أسعار الوقود بنسبة 110\% ، ليستقر سعر صفحية البنزين عند 3500 ريال يمني أى مايعادل " 16 دولارًا أمريكيًا".

وقال أصحاب محطات البنزين "إن التسعيرة رسمية ، ونفوا وضعهم لها"، مؤكدين أن الحكومة هي من رفعت أسعار الوقود، وطالبوا أصحاب المركبات المحتجين على التسعيرة الجديدة مراجعة شركة البترول اليمنية.

فقد وصل سعر جالون البنزين سعة 20 لترًا في السوق السوداء قبل إقرار هذه التسعيرة الجديدة إلى نحو عشر آلاف ريال يمني نحو 50 دولارًا أمريكيًا، وكانت تقارير اقتصادية غير رسمية قد كشفت النقاب عن توجهات حكومية برفع أسعار المشتقات النفطية.

وأوضحت التقارير أن الزيادة ستكون بمقدار "100" ريال يمني في كل لتر ، ليصل سعر التر الواحد إلى " 175" ريالًا، ونتيجة لذلك سيصل سعر صفيحة البنزين إلى 3500 ريال.

يشار إلى أن وزير الصناعة والتجارة اليمني كان قد صرح خلال الأسبوع الماضي بأن أزمة المشتقات النفطية التي عانت منها اليمن في طريقها إلى الزوال نهائيا خلال أسبوع ، مشيرًا إلى أنه سيتم تزويد مختلف محطات البنزين على مستوى الجمهورية بالبنزين الخالي من الرصاص كخطوة أولى لإنهاء الأزمة الراهنة في المشتقات النفطية.

وقال مصدر في بشركة النفط الحكومية فى بيان صحفى له اليوم "إن ارتفاع أسعار الوقود جاء نتيجة لرفع الدعم عن المشتقات النفطية التي تكلف الدولة نحو ملياري دولار أمريكي".

وقد أثر ارتفاع أسعار الوقود على مصالح الكثير من المخابز ، الأمر الذي تسبب في ارتفاع سعر رغيف الخبز، كما أدى إلى غلق أعداد كبيرة من المخابز.

وترى بعض الأوساط المعارضة في اليمن أن هذه الأزمة مصطنعة ، وأنها عبارة عن عقاب جماعي يتعرض له الشعب اليمني.

وقد خرجت اليمن من قائمة الدول التى تبيع الوقود بأسعار رخيصة، حيث صدرت قائمة جديدة تضمنت عشر دول منها سبع دول عربية يتمتع مواطنوها بميزة رخص أسعار الوقود وهي الجزائر حيث يبلغ سعر اللتر 26ر0 دولار والكويت ويبلغ سعر اللتر فيها 26ر0 دولار، وليبيا (اللتر 23ر0 دولار)، والبحرين ( اللتر 23ر0 دولار)، وقطر( 189ر0 دولار)، والسعودية (اللتر 15ر0 دولار)، ومصر (اللتر 14ر0 دولار )، وفينزويلا (اللتر 12ر0 دولار )، وإيران (اللتر 33ر0 دولار )، وتركمانستان (اللتر 26ر0 دولار).