رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أزمة منطقة اليورو تتسبب في رواج الصادرات البولندية في أسواق أسبانيا والبرتغال


ذكرت تقارير اقتصادية اوروبية ان ازمة دول منطقة اليورو أدت الى رواج السلع البولندية فى اسواق اسبانيا والبرتغال، وهما من اكثر الدول تأثرًا بالازمة الاوروبية بعد اليونان.

واوضحت التقارير الصادرة عن السفارة البولندية فى مدريد ان المستهلكين الاسبان والبرتغاليين كانوا يعتمدون على الاسواق البريطانية والفرنسية فى العديد من وارداتهم، ولكن نظرًا للازمة الاقتصادية وارتفاع اسعار المنتجات الفرنسية والبريطانية لجأت الاسواق الاسبانية والبرتغالية الى الاستعانة بالمنتجات البولندية الارخص سعرًا مقارنة ببقية المنتجات الاوربية.

واشارت التقارير الى ان ابرز الواردات من بولندا الى اسواق اسبانيا والبرتغال تتمثل فى مستحضرات التجميل ومنتجات اللحوم والاثاث، وهذه المنتجات حققت قبولاً واسعًا وشعبية بين المستهلكين.

واوضحت التقارير انه فى حالة استمرار ازمة منطقة اليورو فان زيادة الاعتماد على منتجات اوروبا الشرقية وبولندا بصفة خاصة ستزداد بشكل كبير فى اطار السياسات التقشفية للانماط الاستهلاكية فى دول اوروبا الغربية تأثرًا بالازمة سواء على مستوى الحكومات أو الافراد.

واضافت التقارير: انه في عام 2011 ارتفعت الصادرات من منتجات اللحوم البولندية الى اسبانيا بنسبة 14 في المائة لتصل الى 90 مليون يورو، فى الوقت الذى يتراجع فيه الاقبال على نحو حاد للمنتجات الفرنسية والبريطانية، مما يشير الى استمرار أزمة الاقتصاد الاوروبى.