رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بشير الديك: الشعب المصري تفوق على من يصفون أنفسهم بالنخبة

بشير الديك: الشعب
بشير الديك: الشعب المصري تفوق على من يصفون أنفسهم بالنخبة

قال السيناريست الكبير بشير الديك: إن حالات الفرح التي سادت الشارع المصري أمس عقب تداول وسائل الإعلام لنتيجة انتخابات الرئاسة، تدل على عظمة هذا الشعب، وأن الشعب المصري استطاع بكل جدارة أن يتفوق على ما يسمون أنفسهم بالنخبة.

وأضاف "الديك" – في تصريحات خاصة - للدستور، أن النخبة تعاني من التفكك والتخبط الشديد في الرأي، وأثبتت على مدار الثلاث أعوام الأخيرة بعدها عن المجتمع، فطالما طغوا على الشعب بهتافاتهم المضللة دائماً ومن بينها هتاف يسقط يسقط حكم العسكر، فهم لا يدركون أن ثروة عكاشة –مثلاً- أحد أبرز صناع النهضة الثقافية في مصر كان عسكرياً ولا يدركون أيضًا أن الشعب والجيش كتلة واحدة، وما يحدث اليوم يرمي لإن الشعب قد قرر أنه لن يسمح لأحد بالرهان على مستقبله".

وتوقع "الديك"، أن مصر في الأيام المقبلة ستشهد حالة من الجدل الواعي بين الشعب والسلطة، حيث استبعد فكرة السلطة الوردية والمدينة الفاضلة الآتية، لكنه كان أكثر واقعية حينما أكد على وجوب التقويم المستمر للشعب والعمل على نهضته.

وبسؤاله عن مستقبل الثقافة في مصر، قال: "إن الثقافة في مصر تحتاج إلى نهوض قومي مثلما فعل عبد الناصر في فترة الستينات فكانت فترة منتعشة ثقافياً، وخرج منها أعلام ما زالت نهتدي بهم إلى يومنا هذا من بينهم صلاح جاهين وعبد الرحمن الأبنودي وفؤاد حداد وشادي عبد السلام".