رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"تراث الدلتا" في المؤتمر السنوي لجمعية المحافظة على التراث..السبت

تراث الدلتا في المؤتمر
"تراث الدلتا" في المؤتمر السنوي لجمعية المحافظة على التراث.

تنظم جمعية المحافظة على التراث المصري برئاسة المهندس ماجد الراهب، يوم السبت القادم، مؤتمرها السنوي تحت شعار "تراث الدلتا" بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة ويستمر على مدى ثلاثة أيام وذلك بالقاعة الكبرى بالمجلس بساحة دار الأوبرا.

وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان مقرر إعلام الجمعية، بأن المؤتمر يتضمن مناقشة 16 بحثا عن آثار وتراث الدلتا عبر العصور يلقيها نخبة من المتخصصين في الآثار والتراث، مشيرًا إلى أن برنامج عمل اليوم الأول يتضمن إلقاء بحث حول "آثار محافظة الغربية عبر العصور" لعالم الآثار الإسلامية والحاصل على وسام فارس من إيطاليا الدكتور حجاجى إبراهيم، وبحث حول "اكتشافات حديثة بكنيسة أشفيين الأثرية بقليوب" للأنبا مارتيروس، و"عواصم مصر القديمة بشرق الدلتا" للدكتور عاطف نجيب.

كما يتضمن برنامج العمل بحثا حول "طائر الرخيت.. رمز لشعب مصر أم لأهل الدلتا أم لأعداء البلاد في مصر القديمة" للدكتور لؤى سعيد.

وأضاف إن فعاليات اليوم الثاني تشمل استعراض بحث حول "آثار مدينة فوة بكفر الشيخ" للدكتور عبد الرحيم ريحان، و"أعمال مطارنة الكرسي الأورشليمى بمحافظة الغربية" للأب يسطس الأورشليمى، و"زخارف المخطوطات القبطية باللهجة البحيرية بمنطقة الدلتا" للدكتور عادل فخري، "ومدينة سخا عبر العصور" للمهندس رامز إبراهيم، إلى جانب بحث حول "التراث الشعبي في الدلتا" للأب أنجليوس النقلوني، و"الأنماط المعمارية للكنائس القبطية بالدلتا في القرن التاسع عشر دراسة مقارنة" للمهندس سامح عدلي.

وتابع: إن فعاليات اليوم الثالث تتضمن مناقشة بحث حول "منطقة كيليا" للأب تداوس آفامينا، و"المرأة المصرية في الدلتا من القرن السابع قبل الميلاد حتى القرن الرابع الميلادي" للدكتورة سحر عبد الرحمن، و"الشرقية تاريخ وتراث" للمهندس عماد فريد، و"آثار محافظة الدقهلية "للدكتورة رندا بليغ، و"مدينة وادي النطرون بين الماضي والحاضر" للدكتورة ميرفت صليب، و"الأوضاع الإدارية والأنماط الحضارية في إقليم الدلتا" للدكتور فتحي عثمان.

وأشار ريحان إلى أنه سيتم في ختام المؤتمر تكريم الباحثين المشاركين، كما سيقوم المجلس الأعلى للثقافة بنشر تلك الأبحاث في كتاب خاص بالمجلس، إلى جانب تكريم المساهمين في المؤتمر من أبناء الجمعية، وهم الفنانة التشكيلية تغريد يوسف والفنان محمود صادق لجهودهما في أنشطة الجمعية، والدكتورة إيفيلين جورج والدكتور نادر ألفى لحصولهما على الدكتوراه، والباحثة هبة عربية لحصولها على الماجستير، والأستاذ جورج ماهر لحصوله على جائزة دولية في التصوير الفوتوغرافي، وتكريم خاص للدكتورة فينوس فؤاد لحصولها على جائزة دولية في النقد الفني.