رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استطلاع : 28% من المصريين يطالبون الدستور بالنص علي الأمن والاستقرار

استطلاع : 28% من
استطلاع : 28% من المصريين يطالبون الدستور بالنص علي الأمن و

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة" استطلاعاً للرأي العام حول مدى موافقة المصريين على تشكيل لجنة الخمسين التي تقوم بصياغة الدستور الجديد، وكذلك أهم الأمور التي يرى المصريون ضرورة أن يضمنها هذا الدستور ورأيهم في بعض الموضوعات المتعلقة بالدستور.

وقد أوضحت النتائج أن 35% من المصريين موافقون على تشكيل لجنة الخمسين بينما 12% موافقون على بعض الأعضاء ويرفضون البعض الآخر و12% غير موافقين على تشكيلها و16% لم يسمعوا مطلقاً عن أنه تم تشكيل لجنة من خمسين عضو لصياغة الدستور، بينما 26% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على تشكيل اللجنة.

وحول  الأمور الأساسية التي يجب  أن يضمنها الدستور الجديد ، جاء الأمن والاستقرار في الترتيب الأول بنسبة 28%  ثم العدالة والمساواة بنسبة 14% يليها إصلاح أحوال البلد بنسبة 12% ثم توفير فرص العمل بنسبة 11% ثم خفض الأسعار(7%) والاهتمام بالتعليم (7%) ضمان حقوق الإنسان (6%) وضمان الحريات (6%) والاهتمام بالصحة وتوفير العلاج (4%)، كما أجاب 23% بأنهم لا يعرفون.

وفيما يتعلق بمجلس الشورى يفضل 34% من المصرين أن يبقي عليه الدستور الجديد بينما 41% يفضلون إلغاءه و25% أجابوا بأنهم غير متأكدين، وترتفع نسبة من يفضلون إلغاء مجلس الشورى من 28% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 66% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.

كما شمل الاستطلاع سؤال عن الموافقة على استمرار تخصيص 50% من مقاعد البرلمان للعمال والفلاحين وتظهر النتائج أن 66% من المصريين يوافقون على ذلك بينما 13% لا يوافقون و20% لم يقرروا، و1% أجابوا بوضع شروط لاستمرارها. ومن اللافت للنظر أن نسبة الموافقين لا تختلف بين الحضر والريف، كما لا يظهر اختلاف واضح بين المحافظات الحضرية والوجه البحري والوجه القبلي. ولا يوجد أيضاً فروق كبيرة في نسبة الموافقين بين أصحاب المستويات التعليمية المختلفة لكن نسبة غير الموافقين ترتفع من 7% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 28% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى وذلك على حساب انخفاض نسبة الذين لم يقرروا.

وحول المشاركة في الاستفتاء على الدستور الجديد أكد 84% نيتهم في المشاركة في الاستفتاء مقابل 17% لن يشاركوا، وترتفع نسبة الذين ينوون المشاركة من 80% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 90% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.