السبت 24 أغسطس 2019 الموافق 23 ذو الحجة 1440
ads

صحة شمال سيناء: 160 ألف مستفيد من البروتوكول الطبي خلال عامين

الثلاثاء 16/يوليه/2019 - 01:10 م
جريدة الدستور
ا ش ا
طباعة
قال وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء الدكتور طارق محمد كامل، إن أكثر من 160 ألف مواطن من أبناء المحافظة والمقيمين بها استفادوا خلال العامين الماضيين من البروتوكول الطبي الموقع مع 4 جامعات مصرية، الذي أصبح يغطي 3 مستشفيات (أحدهم عامة بالعريش، والآخران مركزيان ببئر العبد ونخل).

وأوضح كامل - في بيان اليوم الثلاثاء - أن البروتوكول الطبي الموقع يشهد إقبالا متزايدا من مواطني المحافظة في مختلف التخصصات، مشيرا إلى أنه تم الكشف على 125 ألفا و909 حالات، كما تم استقبال 9 آلاف و273 حالة عادية وإصابات، وحجز 11 ألفا و443 حالة، وتم إجراء العمليات الجراحية المختلفة لـ 13 ألفا و171 حالة مرضية.

وأضاف أنه تم إجراء 6 آلاف و433 عملية جراحية خلال العام الماضي فقط، بانخفاض 300 حالة عن العام السابق له؛ نظرا لتحسن الحالات الصحية ودقة التشخيص وصرف العلاج اللازم دون الحاجة لعمليات جراحية.

وأشار إلى أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الأربعة (القاهرة، والأزهر، والزقازيق، والمنصورة) يصلون إلى المحافظة تباعا كل أسبوع بواقع 14 عضوا بمستشفى العريش العام، و9 بمستشفى بئر العبد المركزي، وعضو بمستشفى نخل المركزي بوسط سيناء؛للكشف على المواطنين، وإجراء العمليات الجراحية للمرضى، بالإضافة إلى التدريب الطبي والتعليم المستمر للأطباء المحليين، مؤكدا دورهم الفعال في رفع مستوى الخدمات والاستشارة الطبية والعلاجية لأهالي المحافظة، ما أدى إلى تراجع سفر المواطنين خارج المحافظة لتلقي العلاج، ووقف عمليات تحويل المرضى إلى المستشفيات الأخرى.

وأشاد وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، بجهود أطباء الانتشار السريع وفرق الرعاية العاجلة من وزارة الصحة التي دعمت مستشفيات المحافظة، ووفرت كافة احتياجات القطاع الصحي بشمال سيناء من أطباء وأجهزة ومعدات طبية وأدوية، إلى جانب فرق الانتشار السريع للتمريض وتواجدهم في غرف العمليات وأقسام العناية المركزة والحضانات والكلى وغيرها.

وأوضح أنه تم توفير مختلف التخصصات الطبية ؛ لتلبية جميع احتياجات المواطنين في تلقى الرعاية الصحية المناسبة بدلا من الانتقال خارج المحافظة.

وأشار إلى أنه تم إنجاز بروتوكول آخر مع المعهد القومي للقلب وافتتاح وحدة القسطرة القلبية بمستشفى العريش العام تحت إشراف أساتذة المعهد، الذي يوفر الطواقم الطبية؛ لفحص المواطنين وإجراء العمليات الجراحية للحالات المرضية، حيث يتم توفير قافلة طبية أسبوعية من المعهد بالمستشفى تضم استشاري وأخصائي قلب وتمريض وأشعة، خلال الفترة من يوم الجمعة حتى الإثنين من كل أسبوع اعتبارا من فبراير الماضي.

وأضاف أنه تم إجراء الكشف الطبي على أكثر من 700 حالة، وإجراء عمليات تركيب قسطرة ودعامات علاجية لـ 159 حالة حتى الآن، وقد وافق المعهد مؤخرا على توفير أخصائيين عناية مركزة قلب على مدار 24 ساعة يوميا بمستشفى العريش العام.
ads
ads

ads