رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تطرح سندات بقيمة 3 مليارات دولار لصالح قطر بفائدة 3% الشهر المقبل

مصر تطرح سندات بقيمة
مصر تطرح سندات بقيمة 3 مليارات دولار لصالح قطر بفائدة 3% ال

قال ماجد شبيطة، المستشار القانونى لوزير المالية  المصري، إنه تم الاستقرار علي تحديد سعر فائدة بقيمة 3% علي الشريحة الثانية من السندات الدولية التي تعتزم مصر طرحها لصالح دولة قطر مطلع شهر يوليو/ تموز المقبل.

وذكر المسئول المصري في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول للأنباء اليوم السبت، أن الشريحة الثانية تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار بأجل 3 سنوات.

وكشف شبيطة عن أن وزارة المالية المصرية ستتسلم المستندات الخاصة بطرح السندات الجديدة من دولة قطر ليتم تجهيز نشرة الاكتتاب خلال أسبوع علي أقصي تقدير.

وذكر أن مصر تسلمت بالفعل قيمة الطرح الأولي للسندات القطرية بقيمة 2.7 مليار دولار وتم إيداعها بالنبك المركزي المصري.

وأرجع شبيطة اختيار بورصة أيرلندا لطرح السندات الدولية بسبب طلب الجانب القطري طرحها بناء على القانون الإنجليزي، وهو ما تعتمد عليه البورصة الأيرلندية.

وتمثل السندات المصرية المشتراة من جانب قطر دعما كبيرا للموازنة العامة لمصر، والتي تعانى من عجز بلغت نسبته 10.1% خلال التسعة شهور الأولي من العام المالي الجاري 2012-2013 المنتهى نهاية يونيو الجارى، بما يعادل 176.9 مليار جنيه (25.2 مليار دولار).

وتواجه الحكومة المصرية فجوة تمويلية قدرها 14.5 مليار دولار، وبلغ الدين الخارجي نحو 40 مليار دولار بنهاية أبريل/ نيسان الماضي، فيما وصل الدين العام الداخلي إلى 1.3 تريليون جنيه، حسب بيانات وزارة المالية المصرية.