رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوسطن جلوب: الحكومة المصرية خائفة من شعبها!

بوسطن جلوب: الحكومة
بوسطن جلوب: الحكومة المصرية خائفة من شعبها!

نقص في الوقود ساعد في ارتفاع أسعار الغذاء، الكهرباء تنقطع حتى قبل الصيف، وشجارات صفوف البنزين قتلت على الأقل 5 وجرحت العشرات في الأسبوعين الماضيين، ثلاث جمل بدأ بها تقرير نشر بالموقع الإلكتروني للصحيفة الأمريكية “BOSTON GLOBE” عن الحالة الاقتصادية لمصر.

ونقلت الصحيقة عن اقتصاديون قولهم أن السبب الأساسي لهذه الأزمة هو أن مصر تنفد منها العملة الصعبة التي تحتاجها لاستيراد الوقود.

وتابعت الصحيفة قائلةً : "إن هذا العجز في العملة الصعبة يثير تساؤل عن قدرة مصر على الاستمرار في استيراد القمح المهم جدًا لتوفير إمدادات الخبز المدعوم، وهو أمر يزيد المخاوف من كارثة اقتصادية في وقت تصارع فيه الحكومة من أجل قمع مظاهرات خصومها السياسيين".

وأشارت الصحيفة إلى أن الفلاحين لديهم بالفعل عجز في الوقود من أجل المضخات التي تروي مزارعهم وأشارت إلى أنهم يخافون من عدم امتلاكهم جرارات كافية لحصد القمح الشهر المقبل قبل أن يتلف في الحقول.

وذكرت الصحيفة أن مسئولين بالولايات المتحدة يحذرون من كارثة، إلا إذا نفذت مصر قريباً زيادات في  الضرائب وتخفيضات في الدعم من أجل قرض الـ4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي. هذا سيقنع المقرضين الآخرين أن مصر يمكن الثقة فيها بما فيه الكفاية للحصول على مليارات أكثر في قروض إضافية تحتاجها مصر لحل عجزها الاقتصادي.

ورأت الصحيفة أن حكومة الرئيس محمد مرسي حتى الآن تقاوم صفقة صندوق النقد ومصممة على أن مصر يمكنها الانتظار؛ وذلك خوفاً من رد فعل الرأي العام الذي اقترب من الغليان بالفعل.

* المصدر:

أضغط هنا