رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين تخفض أسعار البنزين والديزل وتقلل فترة تسعير النفط

الصين تخفض أسعار
الصين تخفض أسعار البنزين والديزل وتقلل فترة تسعير النفط

قررت السلطات الصينية اليوم "الأربعاء"، خفض سعر التجزئة للبنزين بواقع 310 يوان (43و49 دولار أمريكي) للطن، والديزل بواقع 300 يوان للطن، اعتبارًا من الأربعاء المقبل.

وأعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، في الصين، أنه سيتم تخفيض سعر التجزئة للبنزين بواقع 23و0، وأن للتر والديزل 26و0 يوان للتر.. موضحة أنها ستقوم أيضًا بتعديل أسعار منتجات النفط كل 10 أيام عمل لتعكس بشكل أفضل التغيرات في أسواق النفط العالمية، حيث كان يتم من قبل تعديل أسعار النفط، عندما تتغير أسعار النفط الخام في برنت ودبي وسينتا بنسبة تتجاوز 4% كل 22 يوم عمل.

وأضافت اللجنة، أن نظام التسعير الجديد يلغي أيضًا نطاق التقلبات ونسبته 4% لتغيرات أسعار النفط، فيما كانت آلية التسعير القديمة، التي بدأ العمل بها في عام 2009 لانتقادات لعجزها عن التعبير عن تغيرات أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وأوضحت، أن خفض أسعار بيع التجزئة للوقود بمقدار 310 يوان للطن، وللديزل بمقدار 300 يوان للطن، سيطبق اعتبارًا من اليوم (الأربعاء)، وأن هذا الخفض في الأسعار ما زال متماشيًا مع نظام التسعير القديم ويعد الأول من نوعه خلال العام الحالي في أعقاب ارتفاع الأسعار يوم 25 فبراير الماضي.

وأضافت، أن تعديلات الأسعار وفقًا للنظام الجديد قد يتم تعليقها أو تأجيلها أو الحد منها في حالات معينة، عندما يكون هناك ارتفاع حاد في معدل التضخم المحلي أو في حالات الطوارئ أو التقلبات الواضحة في أسعار النفط العالمية، وأن الحكومة ستقوم بتقييم عمل النظام سنويًا، وستجري التغيرات اللازمة لتحسينه عند الضرورة.