رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لاجارد: "اختلالات أسواق آسيا تؤثر في باقي العالم

كريستين لاجارد
كريستين لاجارد

قالت كريستين لاجارد، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، إن مرحلة عدم التوازن التي تمر بها بعض الدول الكبرى الكبرى، تضغط على الاقتصاد العالمي.

وأضافت "لاجارد"، خلال مؤتمر في العاصمة الإندونيسية، أن التقلبات الأخيرة في الأسواق المالية العالمية تظهر أن المخاطر يمكن أن تنتشر بسرعة من دولة إلى أخرى.

وأشارت المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، أن ما يحدث خلال الفترة الأخيرة، يدل على أن آسيا في قلب الاقتصاد العالمي، وأن أية اختلالات في أسواق آسيا يمكن أن تنتشر في باقي أسواق العالم.

وقالت إن الاقتصاد العالمي يواجه تأثيرات سلبية ناتجة عن إعادة التوازن في الصين، ونمو بطيء في اليابان، وهبوط أسعار السلع الأولية والشكوك التي تحيط برفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وأضافت "لاجارد" أنه يجب اتباع سياسات ملائمة لكل دولة على حدة، ولكنها يجب أن تتضمن السيطرة على النمو المفرط للائتمان، وتوحيد أسعار الصرف، إلى جانب الحافظ على احتياطيات مناسبة من النقد الأجنبي.

وتسبب الخوف من تراجع الأسواق العالمية وعلى رأسها بورصة شنغهاي في سحب المستثمرين أموال من صناديق الاستثمار، وصلت لأعلى مستوى منذ أكثر من 13 عاماً.

وأشار تقرير لبنك أوف أمريكا ميريل لينش، أن المستثمرين سحبوا أموالاً قياسية من صناديق الأسهم العالمية في الأسبوع حتى 26 أغسطس.

وأشار التقرير أن سحب المستثمرين بلغ 29.5 مليار دولار، بما في ذلك 19 مليار دولار في يوم واحد، وهو أكبر هروب للأموال من صناديق الأسهم العالمية منذ 2002.