رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الصحة" توافق على تسجيل دواء جديد لـ"فيروس C" بنسبة شفاء 100%

 وزارة الصحة المصرية
وزارة الصحة المصرية

وافقت وزارة الصحة المصرية على تسجيل دواء "كيوريفو" الجديد لعلاج فيروس "سي"، والذي يتم تناوله عن طريق الفم فقط، مؤكدة أن العلاج الجديد يؤخذ بدون "الإنترفيرون" للمرضى المصابين بفيروس "التهاب الكبد المزمن C"، وبذلك يصبح الكيوريفو أول دواء بدون حقن يتم توافره للمرضى المصريين وسيتم توافر الدواء خلال الفترة القصيرة القادمة داخل مراكز الكبد القومية.

وقالت شركة أبفى العالمية المنتجة للدواء، إن "عملية علاج التهاب الكبد C معقدة"، موضحة أن "الفيروس يتحور ويشكل  نفسه بشكل سريع، ولذلك فإن تركيب الدواء الثوري الجديد يحتوى على  اثنين من المركبات الجديدة القاتلة للفيروس بنسب  شفاء تصل إلى 100% فى تطور علاجى غير مسبوق".

وأوضحت الشركة أن دواء "كيوريفو" يجمع بين اثنين من الأدوية المضادة للفيروسات لمهاجمة الفيروس في مرحلتين منفصلتين من عملية النسخ المتماثل.

وأوضحت أبفى، أن الموافقة على الدواء الجديد جاءت كنتيجة لمجهودات وزارة الصحة المصرية للموافقة على أدوية وعلاجات عالمية تعمل على تحسين الأوضاع والظروف الصحية للمصريين ولحمايتهم من الأمراض المزمنة مثل التهاب الكبد الوبائي C حيث تحرص الوزارة على توفير أحدث العلاجات فى نفس زمن توافرها فى بلادها الأم .

وأظهر دواء كيوريفو مع RBV  نسبة شفاء تقدر بـ 100 بالمائة مع المرضى المصابين بالمرض من النمط الجيني 4 – الأكثر شيوعا فى مصر- بدون تليف في الكبد.

ودعمت البيانات من هذه المرحلة 2B PEARL-I الدراسة الإكلينيكية المقدمة إلى وزارة الصحة المصرية، بالإضافة إلى ذلك، فإن شركة أبفي لديها دراسة مخصصة (M14-250) في مصر لتقييم العلاج في الفحص لمدة 12 أو 24 أسبوعا على المرضى المصريين المصابين بالمرض من النمط الجيني الرابع مع أو بدون تليف الكبد، وسوف تكشف أبفي عن نتائج الدراسة M14-250 في الاجتماعات الطبية في المستقبل.

وتدعم أبفي بخلاف الدراسات العلمية الكثير من المبادرات المختلفة مع الجهات المعنية محليا،  بدءا بالوزارة بمختلف قطاعتها وصولا الى الجمعيات الخيرية و الهيئات الصحية.

وتشمل المبادرات برامج التوعية بالمرض من خلال مبادرات التعليم والإدارة للأمراض المختلفة، مثل المشروع القومى  مع جامعه "برنار كلود" الفرنسية  لمكافحة العدوى بمستشفيات وزارة الصحة، والمرافق الصحية المحلية في جميع أنحاء مصر وأيضا توريد عدد من أجهزة الـ"FibroScans" لدعم الحاجة إلى مزيد من فحوصات التهاب الكبد الوبائي C بأحدث التقنيات العالمية.

يذكر أن مصر تعد الدولة ذات المعدل الأعلى في انتشار فيروس (سي) على مستوى العالم، كما أن 90% من المرضى مصابون بالنمط الجيني الرابع، ومن المتوقع أن يتسبب فى موت 40 ألف مصري جراء المرض سنويا.