رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بحث التعاون بين الصين والدول العربية في مجالات النقل واللوجستيات والتكنولوجيا

جريدة الدستور


قام وفد يمثل عددا من المسئولين في الدول العربية والصحفيين بزيارة إلي كل من شركة استثمارات النقل لمقاطعة جيجناج وشركة سوبكون للتعرف على أنشطة هاتين الشركتين وآفاق التعاون في الدول العربية .
وقال كو شين فو رئيس شركة استثمارات النقل لمقاطعة جيجناج إن نشاط الشركة يرتكز علي تصميم وبناء وتشغيل طرق السريعة و توفير الخدمات علي الطريق مثل محطات البنزين فضلا عن الأنشطة الأخري تتعلق بالنقل البحري مشيرا إلي امتلاك الشركة 50 سفينة بحمولة 200ر4 مليون طن لكل سفينة و سفن أصغر أخري بحمولة تصل إلي 5 ألف طن لكل سفينة .
وأضاف أن الشركة تعمل في مجال العقارات مثل بناء المساكن والمكاتب بجانب الاستثمار في الأوراق المالية والأسهم وغيرها لافتا إلي أن إجمالي أصول الشركة تبلغ 35 مليار دولار وأنشطتها تغطي غرب وشمال أفريقيا و دول آسيوية مثل سنغافورة وهونج كونج وكمبوديا .
وأكد أن شركة استثمارات النقل لمقاطعة جيجناج تعد الأكبر في داخل الصين وتقوم بتنفيذ مشروعات في عدد من الدول الأفريقية مثل الكونغو وأنجولا وزامبيا وأثيوبيا ونيجيريا ودول جنوب أسيا موضحا أنه يتم حاليا تنفيذ مشروع الطريق السريع الذي يربط بين أديس أبابا و جيبوتي فضلا عن إنشاء مطار الكونغو.
و نوه إلي أن إجمالي قيمة مشروعات لوجستية للشركة تبلغ 50 مليار يوان صيني وتعتزم إقامة محطة مركزية لوجستية معربا عن أمله أن تنفذ الشركة مشروعات مثل الطرق السريعة والمواني والمطارات ومشروعات لوجستية في الدول العربية وذلك في إطار تنفيذ مبادرة الرئيس الصيني حزام وطريق واحد.
وذكر أنه يمكن توفير تمويل لهذه المشروعات من خلال البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية وتفيذها من خلال نظام ( بي أو تي ) أو ( بي بي بي ).
وبدورها ، قالت هناء دكروري وكيلة هيئة الاستثمار إن مصر وقعت مع الصين علي مذكرة تفاهم في مجال القدرة الانتاجية بهدف تنفيذ 15 مشروعا في مجال النقل والكهرباء والتصنيع مؤكدة علي اهتمام الجانب المصري بالاستفادة من الخبرة الصينية في مجال النقل واللوجستات .. مشيرة إلي وجود 1230 شركة صينية عاملة في مصر باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليون دولار .
وفي سياق متصل ، قال كين تو مدير تطوير الاعمال خارج الصين لشركة سوبكون إن الشركة انشئت التي في عام 1993 تخصصت في مجال البرمجيات ويعمل بها 4 ألف موظف ولديها 19 فرعا خارج الصين وبلغت قيمة عوائدها 650 مليون دولار عام 2014 مشيرا إلي أنشطة الشركة تتضمن توفير برامج لينة وصلبة وتطبيقات وحلول تكنولوجية في مجالات عديدة مثل الكيمياويات والبتروكيميات والطاقة الشمسية ومعالجة المياه والنقل الذكي و تصنيع الربورت .