رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان الموسيقى العربية الـ24

جريدة الدستور

اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، فعاليات مهرجان بور سعيد للموسيقى العربية، في دورته الـ24، والتي أقيمت تحت عنوان "أستاذ المجددين محمد القصبجي" في الفترة من 19 وحتى 20 أغسطس الجاري، على مسرح قصر ثقافة بور سعيد.

ونظم المهرجان الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الدكتور أحمد إبراهيم، وبحضور سعيد الهمشري، رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، وناصر العزبي، مدير عام الثقافة، ومحمد عزت، مدير عام الموسيقى.

وشارك بالمهرجان فرق "بور سعيد للموسيقى العربية بقيادة المايسترو رجب الشاذلي، والسويس للموسيقى العربية بقيادة المايسترو وجدى مسعود، والإسماعيلية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد القاضي" التابعة للإقليم، وتكونت لجنة التحكيم من الموسيقار الكبير حلمي بكر، والموسيقار منير الوسيمي، والفنان الدكتور عبد الله سعد.

وبدأت فعاليات حفل الختام بتقديم فرقة الإسماعيلية موسيقى "ذكرياتي" من ألحان محمد القصبجي، إضافة لبعض القوالب الغنائية منها "يا اللي ملكت الفؤاد، ويا صباح الخير ياللي معانا، ويا طيور، ومدام تحب بتنكر ليه، ورق الحبيب"، أعقب ذلك تقديم فرقة بور سعيد للموسيقى العربية فاصل من الأغاني الوطنية.

تلى ذلك إلقاء الكلمات حيث أبدى الدكتور أحمد إبراهيم سعادته بنجاح المهرجان من كافة الجوانب الفنية والمستوى العالي، الذي ظهرت عليه الفرق من خلال الألحان الصعبة لأستاذ المجددين محمد القصبجي.

وأعرب عن تقديره للجنة التحكيم برئاسة الفنان الكبير حلمي بكر، وتمنى التوفيق لكافة الفرق المشاركة بباقي الإقليم والتي ستصل للمهرجان الختامي للمسابقة.

ووجه ناصف التحية للحضور ولجنة التحكيم ورحب بهم على أرض بور سعيد، التي احتضنت مهرجان القصبجى، وأشاد بما قدمه العاملين بفرع الثقافة ببور سعيد من جهد حتى يخرجوهذا العمل بشكل رائع.

وأضاف قائلًا: "يجب علينا الآن أن ننظر إلى الأغنية بطريقة جديدة ومختلفة، ونبحث عن أساليب جديدة لنقوم بصناعة النجم المبدع بالأقاليم من خلال إقامة حفل شهري بكل فرع نقوم من خلاله بتقديم المبدعين في مجال الموسيقى والغناء للجماهير".

وفي السياق ذاته، قال الفنان حلمي بكر -في كلمته- إنه "من الجميل جدا أن يكون لمصر أغنية، فنحن نقول في العالمية (إذا أردت أن تعرف شعبا فأستمع إلى أغانية)، ونحن اليوم نستمع إلى أغانيكم متمثلة فى قصور الثقافة التى تتبنى مشروعا جديدا لكى تقوم الأغنية من غفوتها، وهو اكتشاف المواهب من الأقاليم".

وتابع "بكر" قائلًا: "نسعى لأن تتبنى وزارة الثقافة الأصوات الجادة من خلال المسابقات التى تقام حاليًا وسوف نجد أصواتاً تستحق أن تنتشر على الساحة المصرية من خلال التصفيات بإقليم القناة وسيناء ومن خلال تصفيات الفرق الأخرى باقى الأقاليم لكى تكون لنا فرقة كبرى نجدها فى المناسبات القومية والوطنية".

وأيضًا نجد مواهب من الأقاليم تحتل الصدارة من خلال هذا التبني، وأنا أقدم نفسي للتحرك بلا مقابل في كل المحافظات للقيام بهذا الدور.

وفي نهاية الحفل، قام عبد الحافظ، وأحمد إبراهيم، بتكريم لجنة التحكيم بإهدائهم شهادة تقدير.