رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرنجة بديل آمن للفسيخ في شم النسيم

جريدة الدستور

يزداد الغش الصناعي والتجاري للأسماك المملحة هذه الفترة؛ بسبب زيادة الطلب عليه، لذلك إليكِ هذه النصائح من متخصص تغذية لتحقيق الأمان الكامل هذا اليوم.

أوضح دكتور فادي ناجي، متخصص التغذية وعلاج السمنة، أن الرنجة تعد البديل الآمن للفسيخ والسردين لأن طريقة تصنيعها أءمن ولاحتوائها على نسبة ملح أقل.

ونصح ناجي بضرورة تجنب شراء الرنجة مجهولة المصدر وشراء المغلفة معلومة ماركة الصنع وتاريخ الصلاحية، التأكد أن لونها ذهبي خالص غير مصبوغ بأي ألوان أخرى، غير متهتكة الجلد، متماسكة العضلات، غير منتفخة وذات طعم ورائحة طبيعية، كما يجب النظر جيدًا بين بطارخ الرنجة؛ للتأكد من خلوها من يرقات الطفيليات والتي تشبه الشعيرات أو الحلقات البيضاء.

وأكد متخصص التغذية ضرورة طهي الرنجة بالحرارة بشيها، أو قليها في الزيت، أو غليها في الماء، وهي طريقة جيدة لتقليل كمية الملح بها، مع إزالة الرأس والأحشاء والاهتمام بتناول الخضروات المغسولة جيدًا، وتناول المشروبات المطهرة للمعدة مثل الشاي الأخضر، والنعناع، والزعتر، والقرفة.

ونصح ناجي بضرورة تجنب تناول الأسماك المملحة عمومًا للأطفال دون الثالثة والحوامل والمرضعات، وعدم الإسراف لمرضى ارتفاع ضغط الدم، والقلب، والكلى، وقرحة المعدة.