رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المعهد المصرفي يعقد مؤتمره السنوي السابع.. الإثنين المقبل

جريدة الدستور

يقيم المعهد المصرفي المصري، التابع للبنك المركزي مؤتمرها السنوي الإثنين، المقبل بعنوان "الابتكار المالي في القطاع المصرفي".
وسيلقي المؤتمر الضوء على أهم التطورات الحادثة في مجال الابتكار المالي، وخاصة في قطاع التجزئة المصرفية و دور تكنولوجيا المعلومات كعامل أساسي لحفز الابتكار المالي، وتقليل المخاطر المصاحبة له، كما سيتم مناقشة أهمية الإدارة لفعالة للمخاطر، ودور البنوك المركزية في دعم منظومة الابتكار المالي بالقطاع.
وسيتم خلال المؤتمر عرض التجارب الدولية في هذا الشأن من خلال ثلاث جلسات متنوعة، تتناول الابتكار في التجزئة المصرفية والأسواق الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات في القطاع المصرفي كعامل أساسي محفز للابتكار المالي، كذلك دعم الابتكار المصرفي من خلال تقنيات الإدارة الفعالة للمخاطر وسياسات البنوك المركزية.
أكدت الدكتورة منى البرادعي، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي، ان مؤتمر هذا العام سيركز على مناقشة مفهوم الابتكار المالي في القطاع المصرفي، الذي شهد العديد من التطورات في الفترة الأخيرة، واستحوذ على اهتمام كبرى المنظمات والمصارف، لافتًا أن الابتكار المالي يشير إلى خلق وتعميم أدوات وتقنيات مالية جديدة، كذلك مؤسسات وأسواق وعمليات ونماذج أعمال جديدة أو استحداث وسائل تطبيق جديدة لأفكار موجودة بالفعل في الأسواق المالية.

وأشارت إلى أهمية قطاع الابتكار المالي الذى يلعب دورا محوريا الدور المحوري الذي يقوم به القطاع المصرفي في التنمية الاقتصادية، مؤكدة أن ذلك الأمر يزيد من الكفائة الاقتصادية عن طريق تحسين أداء وظائف القطاع المالي.
الجدير بالذكر، أن المؤتمر سيستضيف خلال جلساته نخبة من الخبراء الدوليين من العديد من الجهات العالمية المرموقة وعلى رأسها بنك Standard Chartered، ومؤسسة Mastercard Worldwide، SANAD،Moody’s Analytics ، SAP، EFMA، IBM للخدمات المالية، ومجموعة Lafferty، وبنك Deutsche Bundesbank، ومؤسسة Galal and Karawi Consulting.
كما سيستضيف المؤتمر بالإضافة إلى عدد من الخبراء المحليين من البنك المركزي وعدد من البنوك المصرية، هذا وسيترأس الجلسات ثلاثة من أهم القيادات المصرفية من رؤساء مجالس إدارات البنوك المصرية، في مقدمتهم هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري وعضو مجلس إدارة المعهد المصرفي المصري، ومحمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ومحمد أوزالب، العضو المنتدب-بنك بلوم.