رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسرائيل تغلق معبر الطيبة وتشن حملة اعتقالات بالخليل والقدس

جريدة الدستور

أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأحد، معبر الطيبة غرب طولكرم أمام مرور العمال أثناء توجههم إلى أماكن عملهم بأراضي عام 1948، حيث تفاجأ العمال بمنعهم من المرور وإغلاق البوابة دون إبداء الأسباب.
ويشهد المعبر حاليا ازدحاما شديدا بآلاف العمال القادمين من محافظات الضفة الغربية، كونه البوابة الرئيسية التي يعبرونها يوميًا إلى أماكن عملهم في الداخل، حيث يعاني العمال معاناة كبيرة بسبب الانتظار الطويل على البوابة وإخضاعهم لإجراءات تفتيش تعسفية واحتجاز لساعات طويلة، ما يتسبب في حدوث اختناقات في صفوفهم خاصة كبار السن والمرضى منهم نتيجة الازدحام والتدافع الشديد.
وطالب العمال المؤسسات الحقوقية والإنسانية بتسليط الضوء على معاناتهم والضغط نحو إيجاد الحلول السريعة لأزمة هذا المعبر.
وفي الخليل، داهمت قوات الاحتلال بلدة حلحول شمالا، واعتقلت الشاب نشأت خالد خليل كراجة (24عاما)، كما داهمت منطقة صافا في بلدة بيت أمر شمالا، واعتقلت الشاب منير رضوان قوقاس اخليل (20 عاما)، بعد الاعتداء عليه بالضرب، ونقلته إلى معسكر "عصيون" العسكري، وداهمت بلدة السموع جنوبا، وعدة أحياء من مدينة الخليل.
وأشار المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلدة بيت أمر محمد عوض، إلى أن عدد المعتقلين من البلدة اقترب مع نهاية العام الجاري إلى أكثر من 130 معتقلا، نصفهم من القاصرين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.
وفي القدس، اعتقلت أجهزة أمن الاحتلال اليوم، الأسير المحرر عماد عبيسان، بعد تفتيش منزله بصورة وحشية، والعبث بمحتوياته في حي عين اللوزة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، وتم اقتياده إلى أحد مراكز التحقيق والاعتقال في مدينة القدس.