رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جيروزالم بوست:أمريكا وحدها يمكنها تدمير النووي الإيرانى!


أشار الموقع الإلكترونى لصحيفة THE JERUSALEM POST الإسرائيلية إلى دراسة أجراها مركز الدراسات الاستراتيجية والفكرية بواشنطن أظهرت أن الولايات المتحدة تعد الدولة الوحيدة القادرة على توجيه ضربة عسكرية ناجحة ضد البرنامج النووي الإيراني.

وقالت الدراسة الأمريكية إن الولايات المتحدة هي الوحيدة التى تملك مزيجا من القوات البحرية والجوية في منطقة الخليج؛ الأمر الذي يمكنها من توجيه الضربة الأولى للمنشآت النووية الإيرانية بنجاح وتوجيه ضربة أخرى في حال أثبتت الضربة الأولى نجاحها وكانت هناك حاجة إلى ذلك".

كما أوضحت أن الهدف من الضربة الأولى لإيران هو انتزاع تخصيب اليورانيوم ومرافق البحث ومواقع صواريخ الباليستيه منها.

وأفادت الدراسة الأمريكية " إن إسرائيل لا تملك القدرة على توجيه ضربات وقائية ضد إيران ، وإنما قادرة فقط على عرقلة إيران حتى لا تطور برنامجها النووي لمدة عام أو اثنين فقط ، كما أن توجيه ضربة إسرائيلية لإيران يمكن أن تؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار والإرهاب وتقود غلى الصراع الإقليمي فضلا عن أن العواقب الأمنية سكون كارثية".

وفي الوقت ذاته، توقعت الدراسة التى نقلت عنها THE JERUSALEM POST الإسرائيلية ، ألا تقف إيران عاجزة ومكتوفة الأيدي أمام هذا الهجوم وإنما سترد عليه باستهدافها المصالح المالية والأمنية لكل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الخليج.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن تتهم إيران، إسرائيل باشتراكها في هذه الضربة وستحاول الانتقام منها إما من خلال إطلاق الصواريخ الباليستيه ذاتية الدفع أو أسلحة الدمار الشامل أو التقليدية سواء "الكيميائية أو البيولوجية أو الإشعاعية" وأنها ستقوم بدفع حزب الله لشن هجمات على إسرائيل عبر الحدود.

وجرت مناقشات خلال الأسابيع القليلة الماضية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسئولين أمريكيين بشأن وضع خطوط حمراء لإيران بشأن تطوير برنامجها النووي ، ذلك الاقتراح الذي عارضه الرئيس الأمريكي باراك أوباما وقابله بالرفض بالرغم من أنه كان قد صرح فى مارس الماضي بأنه "سيقبل أي قرار تتخذه إسرائيل بشأن إيران وتعتقد أنه الأفضل".

وشددت الدراسة على أنه لن يتم اللجوء للخيار العسكري في حال ما إذا تم استنفاذ كل الخيارات السلمية لإقناع إيران بوقف تطوير برنامجها النووي لأن المنشآت النووية الإيرانية محصنة بشكل قوي..مشيرة في القوت ذاته إلى أن "القرار بتوجية ضربة أمريكية لإيران لا يزال مؤكدا".

* المصدر:

* http://www.jpost.com/Headlines/Article.aspx?id=285492