رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جـ بوست: أمريكا قادرة على تدمير نووي إيران


ذكرت صحيفة THE JERUSALEM POST الإسرائيلية، ما أشار إليه تقريرحول توصّل دراسة أجراها مركز الدراسات الاستراتيجية والفكرية بواشنطن إلى أن الولايات المتحدة تعد الدولة الوحيدة القادرة على توجيه ضربة عسكرية ناجحة ضد الربنامج النووى الإيرانى.

وقال التقرير "الولايات المتحدة هى الوحيدة التى تملك مزيج من القوات البحرية والجوية فى منطقة الخليج، الأمر الذى يمكنّها من  توجيه الضربة الأولى للمنشآت النووية الإيرانية بنجاح وتوجيه ضربة أخرى فى حال أثبتت الضربة الأولى نجاحها وكانت هناك حاجة إلى ذلك".

كما أوضح أن الهدف من الضربة الأولى لإيران هو انتزاع تخصيب اليورانيوم ومرافق البحث ومواقع صواريخ الباليستيه منها.

وأضاف التقرير "إسرائيل لا تملك القدرة على توجيه ضربات وقائية ضد إيران، وإنما قادرة فقط على عرقلة إيران حتى لا تطوّر برنامجها النووى لمدة عام أو اثنين فقط، كما أن توجيه ضربة إسرائيلية لإيران يمكن أن تؤدى إلى حالة من عدم الاستقرار والإرهاب وتقود غلى الصراع الإقليمى، فضلًا عن أن العواقب الأمنية سكون كارثية".

وفى الوقت ذاته، توقّع التقرير ألّا تقف إيران عاجزة ومكتوفة الأيدى أمام هذا الهجوم وإنما سترد عليه باستهدافها المصالح المالية والأمنية لكل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية فى منطقة الخليج.

كما لفت إلى أنه من المتوقع أن تتهم إيران إسرائيل باشتراكها فى هذه الضربة وستحاول الانتقام منها إما من خلال إطلاق صواريخ الباليستيه ذاتية الدفع أو أسلحة الدمار الشامل أو التقليدية سواء "الكيميائية أو البيولوجية أو الإشعاعية"، وأنها ستقوم بحدفع حزب الله لشن هجمات على إسرائيل عبر الحدود.

ويذكر أنه فى الأسابيع القليلة الماضية جرت مناقشات بين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ومسئولين أمريكيين بشأن وضع خطوط حمراء لإيران بشأن تطوير برنامجها النووى، ذلك القتراح الذى عارضه الرئيس الأمريكى باراك أوباما وقابله بالرفض بالرغم من أنه كان قد صرّخ فى مارس الماضى بأنه سيقبل أى قرار تتخذه إسرائيل بشأن إيران وتعتقد أنه الأفضل.

وشدّد التقرير على أنه لن يتم اللجوء للخيار العسكرى فى حال ما إذا تم استنفاذ كل الخيارات السلمية لإقناع إيران بوقف تطوير برنامجها النووى، لأن المنشآت النووية الإيرانية محصنّة بشكل قوى، مشيرًا فى القوت ذاته إلى أن القرار بتوجية ضربة أمريكية لإيران لا يزال مؤكدًا.

المصدر:

http://www.jpost.com/IranianThreat/News/Article.aspx?id=285495