14 فيلمًا بنسخ 4k فى مهرجان القاهرة السينمائى
في إطار فعاليات الدورة الـ45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يتم عرض 14 فيلمًا من كلاسيكيات السينما المصرية بعد أن خضعت هذه الأفلام لترميم شامل باستخدام تقنيات 4K فائقة الجودة، حيث تأتي هذه الأفلام ضمن مشروع طموح يهدف إلى ترميم 300 فيلم من أبرز إنتاجات السينما المصرية على مدار تاريخها الممتد لأكثر من 100 عام.
الأفلام المُعاد اكتشافها في المهرجان:
بداية ونهاية (1960)
إخراج: صلاح أبوسيف.
بطولة: فريد شوقي، عمر الشريف، أمينة رزق، سناء جميل.
قصة: مأخوذ عن رواية نجيب محفوظ، يتناول معاناة أسرة مصرية من الطبقة الوسطى تعيش مأساة بعد وفاة الأب، حيث يتورط الأبناء في قضايا الجريمة والرذيلة.
ملاحظات: احتل المركز السابع ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
المستحيل (1965)
إخراج: حسني كمال.
بطولة: نادية لطفي، كمال الشناوي، صالح منصور.
قصة: يتناول قصة الشاب "حلمي" الذي يعيش تحت تأثير والده، ويبدأ في التحرر بعد وفاته، ويبحث عن حرية الاختيار.
ملاحظات: من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
قصر الشوق (1966)
إخراج: حسن الإمام.
بطولة: نادية لطفي، يحيى شاهين، عبدالمنعم إبراهيم، ماجدة الخطيب.
قصة: استكمالًا لحدث "بين القصرين"، يعرض الفيلم الحياة الأسرية والاجتماعية بعد وفاة "فهمي" في المظاهرات.
ملاحظات: يعد جزءًا من ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة.
الزوجة الثانية (1967)
إخراج: صلاح أبوسيف.
بطولة: سعاد حسني، شكري سرحان، صالح منصور، سناء جميل.
قصة: فيلم اجتماعي يعكس الاستبداد الاجتماعي في الريف المصري من خلال قصة العمدة الذي يفرض الزواج من امرأة تخدمه في منزله.
ملاحظات: يقدم الفيلم صورة واقعية عن القيم الاجتماعية والسياسية.
الشحات (1973)
إخراج: حسام الدين مصطفى.
بطولة: محمود مرسي، نيللي، أحمد مظهر، حبيبة جالديس.
قصة: فيلم اجتماعي يتناول شخصية رجل يمر بتغيرات حياتية كبيرة بعد تدهور حالته النفسية ويدخل في عالم الزهد بعد فترة من الانحلال.
ملاحظات: يعتبر الفيلم من أبرز أفلام السبعينيات التي عكست التغيرات الاجتماعية.
شيء من الخوف (1969)
إخراج: حسين كمال.
بطولة: شادية، محمود مرسي، يحيى شاهين، محمد توفيق.
قصة: يحكي الفيلم قصة "عتريس"، الرجل القاسي الذي يحكم قريته بالجبروت حتى يقع في حب "فؤادة"، التي تقاومه وتواجهه.
ملاحظات: جذب الانتباه بسبب إسقاطاته السياسية العميقة.
السراب (1970)
إخراج: أنور الشناوي.
بطولة: ماجدة، نور الشريف، عقيلة راتب، تحية كاريوكا.
قصة: يحكي عن "كامل"، الذي يعاني من عجز جنسي وتورطه في علاقة مع امرأة تكشف له العديد من الجوانب النفسية والاجتماعية.
ملاحظات: يعكس أزمة الشخصية المصرية في مواجهة القيم الاجتماعية.
بين القصرين (1964)
إخراج: حسن الإمام
بطولة: يحيى شاهين، آمال زايد، عبدالمنعم إبراهيم
قصة: يتناول الحياة الأسرية في القاهرة أثناء الاحتلال الإنجليزي وفترة ما قبل ثورة 1919.
ملاحظات: من بين أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
القاهرة 30 (1966)
إخراج: صلاح أبوسيف
بطولة: سعاد حسني، أحمد مظهر، حمدي أحمد.
قصة: تدور أحداثه في الثلاثينيات حيث يروي معاناة "محجوب عبدالدايم" الشاب الذي يعيش حياة بائسة ويحاول النهوض بحياته عبر الزواج من عشيقة رجل آخر.
ملاحظات: يستعرض واقع القاهرة في فترة مفصلية من التاريخ المصري.
الحرام (1965)
إخراج: هنري بركات.
بطولة: فاتن حمامة، عبدالله غيث، زكي رستم.
قصة: دراما اجتماعية عن "عزيزة"، امرأة فقيرة تحاول البقاء على قيد الحياة بينما تتورط في جريمة غير مقصودة بعد تعرضها للاعتداء.
ملاحظات: وضعه النقاد في المركز الخامس ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
السمان والخريف (1967)
إخراج: حسام الدين مصطفى.
بطولة: نادية لطفي، محمود مرسي، عبد الله غيث.
قصة: يناقش التغيرات الاجتماعية في مصر بعد ثورة يوليو من خلال "عيسى الدباغ" الذي يبحث عن مكانه في مجتمع جديد.
ملاحظات: يناقش الأزمات النفسية التي يتعرض لها جيل ما بعد الثورة.
حميدو (1953)
إخراج: نيازي مصطفى.
بطولة: فريد شوقي، هدى سلطان، محمود المليجي.
قصة: يتناول تأثير المخدرات على الشباب المصري، وذلك من خلال قصة "حميدو" الذي يعمل في تهريب المخدرات ويعيش قصة حب مأساوية.
ملاحظات: من أوائل الأفلام التي تناولت قضايا المخدرات في السينما المصرية.
المذنبون (1975)
إخراج: سعيد مرزوق
بطولة: سهير رمزي، حسني فهمي، زبيدة ثروت
قصة: تدور أحداثه حول جريمة قتل ممثلة شهيرة، ومع تطور التحقيقات تتسع دائرة المتهمين إلى أشخاص بارزين في المجتمع.
ملاحظات: أثار جدلًا واسعًا بسبب جرأته.
سواق الأتوبيس (1982)
إخراج: عاطف الطيب.
بطولة: نور الشريف، عماد حمدي، ميرفت أمين.
قصة: يسلط الضوء على واقع المجتمع المصري في فترة الانفتاح الاقتصادي، من خلال حياة "حسن" السائق الذي يواجه مشكلات مالية وأسرية.
ملاحظات: أحد أبرز أفلام الثمانينيات التي تعكس التغيرات الاجتماعية في المجتمع المصري.