رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

على الحجار يتألق فى الليلة الثالثة لـ"100 سنة غُنا" تكريمًا لبليغ حمدى

جانب من الحفل
جانب من الحفل

ضمن خطط الثقافة المصرية الهادفة لتقديم روائع وإبداعات رموز الموسيقى والغناء العربي، نظمت دار الأوبرا المصرية ليلة من الإبداع الفنى، احتضن خلالها المسرح الكبير ثالث ليالى مشروع "100 سنة غُنا" بالتعاون مع النجم الكبير على الحجار.

تفاصيل "100 سنة غُنا" فى دار الأوبرا

 جاء الحفل في إطار تكريم الرحلة الفنية للموسيقار بليغ حمدي. وتحت لافتة كامل العدد ووسط أجواء  مفعمة بالتأمل والطرب، عاش الجمهور لحظات استثنائية مع أوبريت "أمل مصر"، الذي جاء كاحتفال غنائي استعراضي استثنائى، أعده الكاتب أيمن الحكيم وإخراج عصام السيد، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد فرج، وتصميم الاستعراضات المبهر من شيرين حجازى، كما أضافت الإضاءة التى صممها ياسر شعلان، والديكور لمحمد الغرباوي، مع الجرافيك من حسام أحمد، خلفية بصرية مذهلة للمشهد الفنى.

بدأت الليلة الفنية في دار الأوبرا بأغنية "100 سنة غنا" بصوت على الحجار، الذى واصل إبداعه مع نخبة من الألحان الخالدة للموسيقار الراحل بليغ حمدى، منها: على قد ما حبينا، لما انت ناوى ع السفر، يابو قلب دهب، طاير ياهوا، تخونوه، مابلاش، اللى بنى مصر، على رمش عيونها، أشرقت، أنا كل ما أقول التوبة، يا أرضنا.  

وسجل النجمان محمد محيى ووائل الفشنى بصوتهما العذب حضورا بارزا، حيث أضافا رونقًا خاصًا للأعمال الخالدة على المسرح الكبير في دار الأوبرا، منها: جرحتنى عيونه السودة، قالت، مولاى. بينما تألق نجوم الأوبرا إيناس عزالدين، وحنان عصام، وأحمد عبدالعزيز بأداء مبهر لأغانى: حب إيه، على حسب وداد قلبى، يا أسمرانى اللون، يا نخلتين فى العلالى، عاشقة وغلبانة.  

وتخلل الأوبريت عرض لمادة فيلمية تضم مشوار كبار الفنانين الذين لحن لهم بليغ حمدى، منهم: أم كلثوم، ليلى مراد، وردة، النقشبندى، بالإضافة إلى فيديوهات: 12 جنيه، الفولكلور، بدايات بليغ.

وتجملت صوليست القانون أمنية صبري بعزف لأغنية ألف ليلة وليلة. وفى الختام تغنى النجم على الحجار والمجموعة بأغانى نصر أكتوبر.

يذكر أن المشروع الفنى "100 سنة غنا" يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربى وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، مع تناول أهم الموسيقيين خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض، ويهدف إلى تأكيد ريادة مصر الفنية فى هذا المجال، وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث والتعبير عن التحولات الاجتماعية والسياسية التى مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء.