لوحة «حاملة البدارة والعرجون» تفوز بالمركز الأول في مهرجان «التمور»
حرص الفنان أحمد السعداوي، من أبناء مركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، على التواجد باستمرار في كافة المهرجانات المقامة داخل وخارج المحافظة.
وظهرت لوحات “السعداوي” في الملتقي التسويقي الأول للتمور، والتي استطاعت أن تلفت أنظار الضيوف فهي تجسد تراث الواحات منذ قديم الزمان وحتى الآن بحرفة الحرق على الخشب والقماش.
وأشار “السعداوي”، في تصريحات لـ"الدستور"، إلى أن لوحته الفنية التي تحمل اسم "حاملة البدارة والعرجون"، فازت بالمركز الأول في المهرجات التسويقي الأول للتمور لهذا العام، لافتًا إلى دعم اللواء محمد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد لجميع أعماله الفنية ودعوته بجميع المهرجانات والمعارض.
وقال:"حرصت على تسمية اللوحه حاملة البدارة والعرجون لما له من عمق تراثي في وجدان أهل الواحة عموما وما يحمله المعنى من خير، فالبدارة دائما كانت تحمل الخير سواء خبز أو فاكهة مثل البلح كما ترتبط البدارة دائما بموسم الخير والمناسبات السعيدة، فالأم تضع بها ما لذ وطاب وترسله الى ابنتها المتزوجة ويسميه أهل الواحة العشاء، ففي عاشوراء مثلا وأول رجب ومنتصف شعبان ورمضان والاعياد تملأ الام تلك البدارة بما لذ وطاب في منزلها لتقديمه للضيوف، وصنعت البدارة من خوص النخيل والليف فهي هنا مرتبطة ارتباطا وثيقا بالنخلة ومهرجان التمور".
وأضاف "السعداوي" “وصف اللوحه الفنية يوثق لحظة فرح وسعادة غامرة وهي لحظة قيام الام بمسك أول عرجون أثناء عملية جني محصول وثمار البلح، وما يرتبط بتلك اللحظة من فرح وسعادة للام لأنها تضع على محصول البلح الامل الكبير في تسويقه كي تنتهي من تجهيز أبنائها المقبلين على الزواج وسداد ما تبقى عليهم من أقساط متراكمة”، موضحا أن دلالتها هي من حرب وانكسار ثم جبر وانتصار".