عمرو بيومي: الحظر السبب في فكرة فيلم «خلف الحاجز الأسمنتي»
أقيم ضمن فعاليات اليوم الخامس للدورة الـ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة للمخرج المصري عمرو بيومي عقب عرض فيلمه "خلف الحاجز الأسمنتي الشفاف" المشارك بمسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة والتي أدارتها الناقدة ناهد نصر.
وفي بداية حديثه قال المخرج عمرو بيومي أن فكرة الفيلم جاءت أثناء الظروف الصعبة التي تمر بها مصر والعالم من انتشار كوفيد-١٩ المستجد، وجاءت الفكرة وهو جالس في بيته يراقب العالم والشارع من خلال البكلونة ومن هنا جاءت فكرة الفيلم.
فيما قال الفنان أحمد كمال إن فكرة الفيلم ملهمة جدًا من حيث رصد الحياة البسيطة وطريقة تعبير الناس وكيف كانوا يمارسون حياتها بطريقة صعبة جدًا، مضيفًا أن الربط المفعم بين قصيدة صلاح عبد الصبور لمسرحية "ليلى والمجنون" وما بين الرفض والإصرار على التعامل في الحكي.
وأكد بيومي أثناء الندوة أن الشجرة كانت بطلة فيلمه في البداية ما بين ذكريات الماضي والحاضر والمستقبل الغير مرئي حتى الآن.
ومن جانبه قال الناقد "محمد السيد عبدالرحيم" هل الفيلم يسلط الضوء على مراقبة الشارع او التلصص وهل هذا مقصود أما هناك شيء نبيل لتوثيق الحالة.
وأجاب بيومي علي سؤاله قائلًا: الشارع ملك للجميع وأنا بالأساس بنتمي للشارع.
وعبر مدير التصوير سمير فرج عن جمال الفيلم وجمال منطقة السكاكيني، وكأننا أمام سيمفونية فيها مشاعر وإحساس.
وتحدثت الناقدة صفاء الليثي متوجهه بالشكر التجارب التجارب الهامه للصناعة، وأضافت كنت أتمنى أن يطول الفيلم عكس رؤية الدكتور سمير فرج في أن الفيلم كان من الضروري أن تحذف منه مشاهد.
وقالت ماجدة موريس إن هناك فرقًا بين الفيلمين فيلم "رمسيس راح فين" الذي تم عرضه في ٢٠١٩ وفيلم اليوم، وطالبت من المخرج أن يكون العمل قادرًا على التحفيز أكثر من ذلك ليلائم المشاهد.
واختتم المخرج عمرو بيومي حديثه قائلًا: إنه يقوم حاليًا بتجهيز عمل روائي طويل.