رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ديبكا تكشف عن الاتفاق الأمريكي لاعتبار إيران إحدى القوى العالمية العظمى

ديبكا تكشف عن الاتفاق
ديبكا تكشف عن الاتفاق الأمريكي لاعتبار إيران إحدى القوى الع

كشفت مصادر موقع استخبارات إسرائيل" DEBKA FILE" بواشنطن عن الاتفاق السري بين الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" ووزير خارجيته جون كيري، بشأن الموافقة على اعتبار إيران سابِع القوى العالمية العظمى، رغبًة من الإدارة الأمريكية في تسهيل إجراءات إبرام الاتفاق النووي الأوّلي في محادثات جنيف 24 نوفمبر الجاري، والمقرر أن يستمر لمدة 6 شهور حتى يتم عقد الاتفاق النهائي.

واعتبر الموقع الاستخباراتي الإسرائيلي أن منح أمريكا ذلك الامتياز لإيران وإبرام اتفاق مع الدول الست الكبرى في محادثات جنيف كاعتراف من القوى العالمية على أحقيتها في تخصيب اليورانيوم، وبما يمكّنها من مناقشة القضايا في الخليج الفارسي والشرق الأوسط بما في ذلك أفغانستان، هو أمر لم تحلم به الجمهورية العربية الإسلامية قط. لافتًا إلى أن أقصى طموحاتها كانت تتمثل في حصولها حقها في معاملتها باحترام وتقدير باعتبارها قوة إقليمية.

وأفادت مصادر "ديبكا" أن الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته جواد ظريف قد اعتبرا الوصول؛ لذلك الاتفاق جنبًا إلى جنب مع اعتبار إيران إحدى القوى العالمية العًظمى نصرًا كبيرًا لهما، خاصًة أمام العناصر الإيرانية المتشددة التي كانت تعارض انخراط إيران في المحادثات النووية مع الدول الغربية وتعتبرها خيانة عًظمى للدولة تحمل إشارات على تنازلها عن طموحاتها النووية.

وأشارت إلى، أنه وسط هذا الانتصار الإيراني العظيم، فلن يكون غريبًا إذا شاهدنا الرئيس الإيراني "حسن روحاني" ذات يوم بين الحاضرين في اجتماعات القمة على نفس الطاولة التي جلست عليها الدول الست الكبرى خلال محادثاتهم مع إيران لتسوية الخلاف النووي في جنيف.

وعلى صعيدٍ متصل، ذكرت مصادر "ديبكا" الاستخباراتية أن الرياض والقدس قلقان مما آلت إليه الأمور بالنسبة لإيران، كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يُجري مشاورات سرية مع رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات والقيادة العُليا لجيش الدفاع الإسرائيلي لتحديد كيفية التعامل مع التحوّل الأمريكي المفاجيء في موقفها من إيران، وتفضيلها لها على حساب إسرائيل.

ومن جهة أخرى، لفتت مصادر ديبكا إلى أن إسرائيل والمملكة العربية السعودية وجدتا تعزيز الوضع الإيراني دوليًا - باعتبارها إحدى القوى العظمى - أمرًا صادمًا وخطيرًا لدرجة أخطر من برنامجها النووي.

المصدر:

http://www.debka.com/article/23476/Jerusalem-Riyadh-stunned-Obama-makes-Iran-7th-world-power-on-regional-issues-including-Palestinians

تصفح جريدة الدستور ليوم الثلاثاء 26/11/2013 بصيغة pdf