رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«التحرر من كورونا».. كيف أمضت الدول أول ساعات بعد تخفيف الإغلاق؟

الثلاثاء 05/مايو/2020 - 10:10 م
كورونا
كورونا
أبوزيد على
طباعة
تسعى دول أوروبا للعودة إلى الحياة ما قبل كورونا مرة أخرى، وقررت بعضا تخفيف إجراءات الإغلاق المفروضة على مواطنيها بشكل تدريجي، بعد أن أصبحت أكثر استعدادا، وفي هذا التقرير نرصد لكم أبرز الدول التي قررت تخفيف إجراءات الحظر:-

- إيطاليا

بدأت ايطاليا يوم أمس الإثنين، تخفيف بعض قيود الحظر مع فتح المتاجر والسماح بالزيارات العائلية والتجمع بعدد محدد.

وأشارت صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية إلى أن 4.4 مليون عامل سيعودون إلى أعمالهم، كما أنه تم إعادة تشغيل القطارات، واستقل 192 راكبا أول قطار تم تشغيله بعد شهر ونصف من إغلاق البلاد بسبب أزمة كورونا، والذى غادر ميلان إلى نابولى.

- أسبانيا

بدأت إسبانيا في وقت سابق برفع الحظر تدريجيا عن سكانها، عبر مراحل محددة ستستمر حتى نهاية الشهر المقبل، مع تشديد الحكومة مجددا على ضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية كوضع الكمامات والالتزام بمساحة مناسبة بين الأشخاص، والذي سيصبح إلزاميًا في وسائل النقل العام.

وذكرت "دويتشه فيله" أن هذا التخفيف، يدخل في إطار جزء من خطة من أربع مراحل تريد إسبانيا من خلالها تحقيق ما يسمى بـ"الوضع الطبيعي الجديد" بحلول نهاية يونيو المقبل، ومن المقرر فتح المزيد من المحلات التجارية والحانات والكنائس، بالإضافة إلى الصالات الرياضية ودور السينما والمسارح والفنادق في وقت لاحق. وسيسمح بالسفر بين المناطق مجددا نهاية يونيو على أقرب تقدير.

- اليونان

رفعت اليونان إجراءات الإغلاق تدريجيًا، والتي فرضت قبل 43 يومًا، لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشارت وكالة "رويترز"، أنه بناءا على ذلك، سيتمكن اليونانيون من مغادرة منازلهم، ولا يحتاجون إلى إرسال رسالة نصية قصيرة أو حمل تصريح مكتوب يبرر تواجدهم في الهواء الطلق، كما فتحت شركات أبوابها ضمن ما قالت السلطات إنه سيكون بمثابة إعادة فتح تدريجي للاقتصاد.

وتقوم الشرطة منذ الصباح الباكر بالتفتيش على الحافلات ومحطات المترو للتأكد من ارتداء الركاب الأقنعة الطبية الواقية وعلى المتاجر للتأكد من اتباع قواعد التباعد الاجتماعي.

- ألمانيا

قررت ألمانيا تخفيف قيود الحظر في البلاد وإعادة فتح متاجرها وعدد من الأعمال الصغيرة، حيث أعلنت تمكنها من السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد، بعد ما يقارب شهر من الإغلاق التام.

كما سمحت الحكومة أيضا بعودة طلاب المراحل النهائية إلى المدارس، على أن يتم إلزام الجميع بتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي، وفي ساكسونيا يتم إلزام الأشخاص بارتداء أقنعة الوجه الطبية في الأماكن العامة، وفقا لما نقلته شبكة "بي بي سي".


- البرتغال

تعمل البرتغال على تخفيف إجراءات الإغلاق والعزل الاجتماعي، لكن السلطات تقول إن على الناس "واجبًا مدنيًا" لمواصلة العمل من المنزل حتى نهاية شهر مايو إذا أمكنهم ذلك.

بعد انتهاء حال الطوارئ مطلع الأسبوع، سمحت السلطات بفتح متاجر صغيرة، كما يمكن زيارة صالونات تصفيف الشعر وبعض الدوائر الحكومية، لن يسمح للركاب بالنقل العام إلا إذا كانوا يرتدون أقنعة.

وقالت صحيفة "إكسبرسو" البرتغالية، يمكن للناس أيضًا ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، ولكن ليس في مجموعات تزيد عن 10 أشخاص، بينما تظل الشواطئ مغلقة ولكن الرياضات المائية، مثل ركوب الأمواج، مسموح بها، ويمكن لأفراد الأسر الآن حضور الجنازات.