رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 04 يونيو 2020 الموافق 12 شوال 1441

«المريضة صفر».. قصة بائعة الجمبرى التي نشرت كورونا

السبت 28/مارس/2020 - 12:55 م
المريضة صفر
المريضة صفر
مروة عنبر
طباعة
كشفت وثيقة حكومية صينية، أن بائعة جمبري في السوق الصينية، التي شهدت ظهور فيروس كورونا المستجد، كانت أول مريضة تثبت إصابتها بالفيروس الجديد.

ونشرت قصة صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، قصة بائعة الجمبري، التي تبلغ من العمر 57 عاما، لأول مرة في وقت سابق من هذا الشهر.

وبدأت بائعة الجمبرى تشعر بأعراض مرضية في 10 ديسمبر، وأصبحت لاحقا ضمن عشرات العاملين في سوق هوانان في مدينة ووهان الصينية الذين تم تشخيص إصابتهم بالفيروس، وفقا لما نقلته العربية.

وتعافت بائعة الجمبري وي ويكسيان، لكنها واجهت وقتا صعبا في مكافحة مرض لا يرحم.

واعتقدت وي، التي توصف الآن بأنها المريضة صفر، أي أول مريضة بالفيروس، في البداية أنها أصيبت بالبرد، لذلك بدأت في تناول الدواء وعادت إلى العمل.

وتابعت وى فى تصريحاتها لمجلة "ذا بيبر" الصينية: "شعرت بالتعب قليلا، لكن ليس مثل تعب السنوات السابقة، مضيفة كل شتاء أعاني دائما من الإنفلونزا، لذا ظننت أنها الإنفلونزا".

وعقب إصابتها بأسبوع فقدت وى الوعى على سرير داخل أحد المستشفيات، وبالفعل تلقت علاجا، وخضعت لحجر صحي، خلال الأسبوعين الأخيرين من شهر ديسمبر، اللذين شهدا تفشي الفيروس.

وأوضحت وي أن البائعين الذين عملوا حولها، وكذلك إحدى بناتها وابنة أختها وزوج الأخيرة، أصيبوا جميعا بالمرض، لافتة إلى أنها ربما أصيبت بالفيروس في مرحاض تشاركه مع البائعين الآخرين في السوق.

وتعافت وي وخرجت من المستشفى في يناير الماضى، بينما كان المسئولون الصينيون يحاولون قمع التقارير حول انتشار الفيروس الجديد.

واعترفت بكين في نهاية المطاف بالتهديد واتخذت خطوات جذرية لاحتواء تفشي المرض، وقد أثبتت الإجراءات نجاحها حيث انخفض عدد الحالات الجديدة التي أبلغت عنها السلطات الصينية كل يوم بشكل كبير تدريجيًا.