مصطفى محرم: أنا سبب تفوق «عبيد والجندى».. ومحمود مرسى أعظم ممثل
قال الكاتب والسيناريست الكبير مصطفى محرم، إنه صاحب نقطة التحول في مسيرة النجمتين نبيلة عبيد ونادية الجندي بالأفلام التي كتبها لهما وأسهمت إلى حد كبير في صناعة مجدهما السينمائي.
وأضاف: "رغم أنهما كانتا متنافستان علي الصدارة، فقد حاولت تطبيق العدل بينهما في عدم الوقوف مع واحدة عن الأخرى في مواجهة عادل إمام الذي كان يجلس على عرش الإيرادات منذ اوائل التسعينيات الذي قدمت معه أكثر من فيلم ومنها "حتي لا يطير الدخان"، الذي أدى فيه أداءً تمثيليًا استثنائيًا بارعًا ولم يقدمه من قبله أو بعده.
جاء ذلك في ندوة تكريمه بقصر السينما، الذي يرأسه الفنان تامر عبدالمنعم، وأدارها الكاتب الصحفي طارق مرسي، مدير تحرير مجلة روزاليوسف، وحضرها عدد من السينمائيين والإعلاميين في مقدمتهم الكاتب والناقد الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، ومدير التصوير والمخرج محسن أحمد.
وتابع "محرم": "لم أر فنانة تتفانى في عملها مثل نادية الجندي، فكانت تتابع العمل منذ طرح الفكرة وحتى عرضه بدور العرض التي كانت تبخر بعضها خوفًا من الحسد، وأذكر أنها نافست عادل إمام في الإيرادات في فترة من الفترات وتفوقت عليه".
واستطرد: أعتز بمعظم الفنانين الذين عملت معهم، وفي مقدمتهم الفنان الكبير الراحل محمود مرسي «فهو الفنان الوحيد الذي كنت أحسب له ألف حساب، لأنه كان فنانًا شاملًا وموسوعيًا، وهو أستاذ بمعنى الكلمة، حديثه ثري وقوي، تعلمت منه أن جاذبية العمل الفني هى في الفكرة والموضوع".
وقال إنه مكتشف أحمد زكي وأصر على قيامه ببطولة فيلم أمام نادية الجندي رغم رفضها له بقولها وحسبما قال"ده عايز يستحمي الأول"، لكن "زكي" تحدي الجميع ونال إشادة الجمهور والنقاد بفضل أدائه في الفيلم.
وقال محرم إن السينما الآن تشهد تراجعًا غير مسبوق لاعتماد صناع السينما على تيمات مسروقة وسيناريوهات هزيلة رغم الميزانيات العالية لبعض الأفلام، مضيفًا أن الحل في يد السينمائيين أنفسهم، وأنه ومجموعة من الكبار، ومنهم المخرج الكبير علي بدرخان يجتمعون حاليا لإطلاق شركة كبيرة للإنتاج السينمائي برأسمال يبلغ نصف مليار جنيه لتقديم أفلام تليق بتاريخ مصر وريادتها السينمائية في منطقة الشرق الأوسط.