الخميس 20 فبراير 2020 الموافق 26 جمادى الثانية 1441

علاقة مفيدة عبد الرحمن Mufidah Abdul Rahman بالاعلامية ياسمين الخطيب

الإثنين 20/يناير/2020 - 05:25 م
مفيدة عبد الرحمن
مفيدة عبد الرحمن
سوزان يونس
طباعة
يحتفل موقع البحث جوجل، اليوم، بذكرى مرور 106 أعوام، على ولادة المحامية الراحلة مفيدة عبدالرحمن، وهي أول محامية وبرلمانية في مصر.

ولدت عام 1914، والتحقت بمدرسة داخلية للبنات في الخامسة من عمرها، وكانت مفيدة أول امرأة تمارس مهنة المحاماة في مصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، وأول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم في جنوب مصر.

علاقة الإعلامية ياسمين الخطيب بمفيدة عبدالرحمن:
يتحدث الكثيرين عن ثمة علاقة تربط المحامية صاحبة التاريخ الحافل بالإعلامية ياسمين الخطيب، وترتبط مفيدة عبد الرحمن التي توفيت عام 2002 عن عمر 88 عامًا، بـ الإعلامية والفنانة التشكيلية ياسمين الخطيب، علاقة قرابة، بحسب ما أوضحت سابقًا عبر حسابها الرسمي على فيسبوك.

يتحدثون على أنها جدتها، زوجة الناشر محمد عبد اللطيف الخطيب، وهي شقيقة توحيدة عبد الرحمن أول طبيبة مصرية تتعين في مستشفى حكومي.

تقول ياسمين الخطيب قبل ثلاث أعوام على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن جدتها أول رئيس محكمة في تاريخ مصر، وشقيقة جدها الناشر محمد عبد اللطيف الخطيب، وهي في الوقت ذاته شقيقة زوجة جدي الأستاذة مفيدة عبد الرحمن، أول محامية وأيضًا أول برلمانية مصرية".


وتابعت، إن بعض النسويات يزعجهن قولي بأن تحرير المرأة في يد الرجل أولًا، ولكن المتأمل لتاريخ عائلتي، سوف يوافقني الرأي بعدما يعلم ان والد الرائدتين توحيدة ومفيدة وزوجيهما، هم الذين أصروا أن تكمل الأختين تعليمهما، في كليتين طلابهما بالكامل رجال، ليشقا طريقهما في الطب والمحاماة.. المجالان اللذان لم يعرفا قبلهما في مصر نُون النسوة.


جدير بالذكر إن مفيدة في الوقت ذاته، كانت أم لـ 9 أبناء؛ ونظرًا لنجاحها في العمل ومع تربيتها لتسعة أبناء، فقد نالت لقب الأم العاملة المثالية.