الإثنين 16 سبتمبر 2019 الموافق 17 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تعرف على أفضل أنواع مضادات الأكسدة

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 08:39 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
تتعدد الوظائف الجسدية والجمالية لمضادات الأكسدة، فدورها الأساسي هو منع تأكسد الخلايا، أما عند تواجدها في مستحضرات العناية فهي تحمي الجزيئات الحسّاسة المتواجدة فيها من التأكسد.

وتُستعمل دروع واقية على سطح البشرة لحمايتها من التأكسد الناتج عن التعرّض للأشعة ما فوق البنفسجيّة، العناصر المسببة للحساسية، الأوزون، التلوّث، الموجات الكهرومغناطيسيّة، والشيخوخة.

إليك لائحة مضادات الأكسدة طويلة أما أكثرها فعالية فهي التالية:

- الفيتامينC: نجده أيضًا في مستحضرات العناية تحت اسم «اسكوربيل»، «بالميتات»، أو «حمض الأسكوربيك» وهو يحمي من مضاعفات التعرّض للشمس، التلوث، ودخان السجائر. يتميّز هذا الفيتامين بعدم استقراره ويُستعمل بصيغته المركّبة في المجال التجميلي.

- الفيتامينE: نجده أيضًا في مستحضرات العناية تحت اسم «توكوفيرول». هو قابل للذوبان ومناسب للصيغ الزيتيّة الذي يسهم في الحفاظ عليها. أما عند اجتماعه مع الفيتامين C فيُشكّل أحد الأسلحة الفعّالة جدًا في مجال محاربة الجذيرات الحرّة.

- الفيتامين A: نجده في مستحضرات العناية تحت اسم «الريتينول». وهو شديد الحساسية ويفقد مفعوله عند اتصاله بالأوكسيجين. يتوفر في مستحضرات العناية عادةً بشكله الأساسي الذي يتحوّل إلى فيتامين A عند اتصاله بالبشرة.

- الكوأنزيم Q10: نجده في مستحضرات العناية تحت اسم «الأوبيكينون». مفعوله قويّ جدًا وهو ضروري لحسن سير الوظائف الجسديّة وتحديدًا تحفيز الخلايا على التنفّس. إنتاجه الطبيعي في الجسم يخفّ مع مرور السنوات ولذلك يتمّ إيجاد بديل له يُضاف إلى مستحضرات مكافحة الشيخوخة.

- البوليفينولات: تأخذ اسم الخلاصات النباتية التي يتمّ استخراجها منها، وهي تندرج ضمن عائلة واسعة تتضمن آلاف المكوّنات المستخرجة من النباتات. تؤمّن هذه المكوّنات حماية للنباتات وقد أثبتت فعاليتها في مجال حماية البشرة أيضًا. أكثرها استعمالًا الجزيئات المستخرجة من الشاي الأخضر، الماتي، الصنوبر، الأكاي، الرمان، القمح، الصفصاف، قشور الحمضيّات، والعنب.

وللاستفادة من كامل فعالية مضادات الأكسدة، ينصح الخبراء بالبحث عن مستحضرات عناية تختلط فيها عدة أنواع من مضادات الأكسدة بهدف محاربة عائلات مختلفة من الجذيرات الحرة، أما عند تناول مضادات الأكسدة على شكل مكمّلات غذائيّة فاستهلاك جرعات زائدة غير مستحبّ ومن الضروري تناول الكميّة اليوميّة المذكورة على الوصفة المرافقة لهذه المكمّلات.
ads