رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 28 يناير 2021 الموافق 15 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

البنك الدولي يشيد بإجراءات رفع أسعار الوقود في مصر

الأربعاء 21/نوفمبر/2018 - 02:32 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
أكد أشيش خانة، رئيس برنامج التنمية المستدامة والبنية التحتية بالبنك الدولي، أن المستقبل سيشهد تغيرًا كبيرًا خلال العشر سنوات القادمة في مجال الطاقة، وهو ما يتطلب العمل علي تعميم الطاقة الشمسية وتأهيل العالم والمنطقة العربية، لافتًا إلي أن سعر الطاقة الشمسية انخفض بمعدل من 50 إلى 70% عن كل عام، مما يقلل سعر تكلفتها كصورة من صور الطاقة المتجددة.

وأضاف "خانة"، خلال كلمته بفاعليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة، أن مصر من الدول القليلة في العالم العربي التي أجرت تعديلات في أسعار الطاقة، مما يمثل مؤشرًا مهمًا لأي مستثمر عند رغبته في الاستثمار بمصر، مما يجعله يرغب في الاستثمار في مجال كفاءة الطاقة.

ومن جانبها، قالت المهندسة لمياء عبد الهادي، ممثل عن الشركة القابضة للكهرباء، إن توافر العديد من المستثمرين، بلغ حوالي 30 مستثمرا، يدل علي الثقة في الاقتصاد المصري، متابعة أن جاذبية السوق المصري عبر عنها وجود 30 مشروعًا في مجمع بنبان.

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية من تعريفة التغذية كانت قد بلغت 8.4 سنت، وأرجعت ذلك كنتيجة لتحسن المؤشرات الاقتصادية المصرية، فضلًا عن ثقة المستثمرين في توجهات الحكومة.

ومن جانبه، أوضح المهندس هشام عيسي أن الاستراتيجية العربية للطاقة كانت تعاني من الفصل بين كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، حيث يقل رأس مال كفاءة الطاقة بنسبة 1.7% عن رأس مال الطاقة المتجددة.

وتابع هشام عيسي أن مشكلة مصر والعالم العربي هي التكيف مع التغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الدول التي تبنت الحديث عن خفض غازات الاحتباس الحراري لتشمل خطة الدول العربية خفض غازات الاحتباس الحراري بنسبة 22%، مضيفًا أن علي الدول العربية تقديم التزاماتها مجمعة حتي تشمل نسبة الـ 22% الدول العربية كافة وليس بشكل فردي.

الكلمات المفتاحية