رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مباحثات الوفد الأمريكي مع طالبان تبدأ غدًا فى الدوحة

مباحثات الوفد الأمريكي
مباحثات الوفد الأمريكي مع طالبان تبدأ غدًا فى الدوحة

أعلنت مصادر رسمية بواشنطن أن الوفد الأمريكى سيلتقى غدًا الخميس ممثلى طالبان بالعاصمة القطريه الدوحة للتفاوض بشأن عملية السلام فى أفغانستان، حيث تقود الولايات المتحدة التحالف الدولى ضد الحركة الإسلاميه المتطرف منذ 12 عامًا.

كانت طالبان افغانستان اعلنت فتح مكتب تمثيل لها بالدوحة ما انبأ بقرب التوصل لتسويه من خلال التفاوض من شأنها وضع حد للوجود الاجنبى فى افغانستان. ومن المتوقع ان يطلب الوفد الامريكى خلال لقاء الدوحه من " طلاب المدارس الدينية" الانفصال عن القاعدة ووقف العنف و الاعتراف بالدستور الافغانى بما فى ذلك حقوق المرأة والاقليات حسبما جاء في تصريح صحفى لعضو بالادارة الامريكية رفض الكشف عن هويته.

وقد اوضح المسئول الامريكى ان هذا الاجتماع يعد الاول رسميا للولايات المتحدة مع طالبان منذ عده سنوات. ففى بداية 2012، جرت مباحثات بين الحركة الاسلامية و الولايات المتحدة لتنتهى فى العام نفسه.

يمثل طالبان هذه المرة لجنة السياسية التى تحظى بموافقة القائد الأعلى لطالبان- الملا عمر- بينما يضم الوفد ايضا حركة حقانى- التابعة لتنظيم القاعدة- وتعتبرها واشنطن الجماعه الاكثر نشاطا فى صفوف مقاتلى افغانستان.

سبقت مناقشات الدوحه مباحثات اخرى سريه جرت فى النرويج وتركزت على تبادل السجنا، وفقا لما اعلنته أوسلو، حيث تسعى الولايات المتحدة جاهده لاطلاق سراح السيرجنت باو برجدال المعتقل منذ عام 2009. ومن المنتظر ان تتيح المباحثات الجديدة فرصة لتبادل الاراء بشأن مطالب كل من الجانبين و تحديد موعد الاجتماع المقبل.

من جانب اخر تأتى هذه المباحثات فى وقت تتعرض فيه قوات حلف شمال الاطلنطى منذ عده اشهر لاعتداءات استهدفت الشهر الماضى احتفالا بمناسبة بدء المرحلة الاخيرة من نقل مسئوليات حفظ الامن فى افغانستان . وكان حاضرا فى هذا الاحتفال الفا شخصية محليه واجنبية من بينها الامين العام لحلف شمال الناتو اندريس فوج راسموسين.

وتنتهى هذه المرحلة بانسحاب اخر الوحدات المقاتله التابعه للقوات الدولية لحفظ السلام (ايساف) بحلول نهايه عام 2014.