رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خطيب بالدقهلية:لايمكن لمجتمع معادٍ للفن والإبداع أن يتقدم

خطيب بالدقهلية:لايمكن
خطيب بالدقهلية:لايمكن لمجتمع معادٍ للفن والإبداع أن يتقدم

أكد الشيخ عبدالحليم محمد عبدالحليم -خطيب مسجد عباد الرحمن- على أن الفن هو في الحقيقة إبداع جمالي، والإسلام دين يحب الجمال ويدعو إليه فى كل شيء، مستشهدًا بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- "إن الله جميل يحب الجمال".

وأضاف عبدالحليم -خلال خطبته التى ألقاها بمسجد عباد الرحمن بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية- بأنه لا يعقل أن يرفض الإسلام الفن إذا كان جميلاً.

مشيرًا، إلى أن الفن هدفه المتعة الذهنية وترقيق الشعور وتهذيب الأحاسيس فلا اعتراض عليه، أما إذا خرج عن هذا الإطار حيث الرذيلة ومخاطبة الغرائز، فإنه لا يكون فنًا هادفًا يساعد على بناء الحياة بل يعمل على هدمها وهذا ما لا يقدره الإسلام.

وأشار، إلى أن الذين يحرمون الفن لأنه لهو من باب أولى أن يحرموا الدنيا كلها لأنها لهو بنص القرآن: "إِنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ".

وتابع قائلاً: إن الموسيقى والغناء إذا كانت تحمل ألحانًا وكلمات وأنغام وأصوات جميلة، فذلك أمر لا يرفضه الإسلام، وقد ثبت سماع النبى لغناء الجاريتين وضرب الدفوف .

وأكد عبدالحليم، على أن التمثيل ليس حرامًا ما دام فى إطار أخلاقي هدفه إبراز مشاكل المجتمع والمساعدة فى حلها، بالإضافة إلى فن النحت والتماثيل المجسمة لم تحرم إلا خشية توقيرها وعبادتها من دون الله، وقد ارتفعت درجة الوعى لدى الناس اليوم فلا ضرر من هذا الفن أبدًا.

واستنكر، دعوة البعض لإلغاء الفن قائلاً: ما معنى الحياة فى جو جاف خشن يكتم العواطف والمشاعر ويمنع لمسة الجمال والحب فى الحياة قائلاً: "لا تستطيع أي أمة أعلنت الحرب على الفن وحرية الإبداع أن تنتج وتعمل فى غياب الفن والعواطف".