رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد أبو الشيخ: المطربون يفضلون الابتعاد حاليا بسبب انتشار أغاني غريبة في مصر

محمد أبو الشيخ: المطربون
محمد أبو الشيخ: المطربون يفضلون الابتعاد حاليا بسبب انتشار

أكد المطرب الجنوبي محمد أبو الشيخ، أن انتشار لون غريب من الأغاني في السوق حاليا، جعل الكثير من المطربين يتراجعون ويفضلون الابتعاد.

وقال أبو الشيخ -للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط-: "ذوق الناس اختلف وهناك أنواع من الغناء في مصر حاليا غريب جدا ليس به إحساس".

وعن انتخابات نقيب الموسيقيين التي فاز بها مصطفى كامل، قال محمد أبو الشيخ "أنا لم أدل بصوتي بسبب أحداث البلطجة التي شهدتها النقابة خلال الفترة الماضية فجعلت الكثير من المطربين يبتعدون في هذه الفترة"، متمنيا أن تهتم النقابة بمشاكل الأعضاء فيها بدلاً من البحث عن مكاسب ومصالح شخصية لأن الكرسي لا يدوم.

وحول انتشار نوعية هابطة من الأغاني قال أبو الشيخ "انتشار القنوات الفضائية والغنائية والبرامج الجديدة مهدت الطريق لأي فرد ليغني، كثير من الناس دخلوا مجال الغناء وهم ليسوا من الموهوبين ولا يعرفون عن الغناء شيئا".

وأضاف "زمان كان تحقيق المطرب للنجاح أمر صعب للغاية لأنك لو لم تكن موهوبا فلا مستقبل لك، بينما الوضع الآن تغير والموضوع أصبح تجارة وكل هذه الأمور جلعت كثيرا من المطربين يتراجعون عن طرح شرائط كاسيت وأغاني جديدة، فضلاً عن انتشار الأغاني الغربية في السوق التي لا طعم ولون لها ولكن تجد لها مستمعين بين الشباب".

وتابع قائلاً: "ولكن هذه الأغاني لا مستقبل لها فهي تظهر بسرعة وتختفي بسرعة بعكس الأغاني الهادفة التي لها لحن وكلمات كويسة تعيش مع الناس والمطرب نفسه بيعيش وأغانيه تبقى محفوظة ومعروفة بين الناس".

وعن عدم ظهور مطربين من جنوب البلاد خلال الفترة الأخيرة، قال المطرب الجنوبي محمد أبو الشيخ "الأغنية الجنوبية لها الكثير من المطربين المعروفين والموهوبين ولكن حالهم مثل ما يحدث في الغناء فما يعرض على الساحة هابط وبعضهم فضل الابتعاد والبعض الآخر يعمل على الهادي وغير مستعجل".

وعن آخر أعماله الفنية، قال إنه قام بتصوير أغنية دينية عن رمضان بعنوان "في رمضان" كلمات وألحان مجدي أبو عوف، توزيع إسلام الحسن، وإخراج إبراهيم نشأت، وجرى تصويرها فيديو كليب في منطقة الحسين وتذاع في رمضان المقبل، وانتهيت أيضا من تسجيل أغنية للأطفال اسمها "توم آند جيري" من ألحان مجدي أبو عوف، وجرى تصويرها بشكل كارتوني،كما قمت بستجيل أغنيتين دينيتين هما "إلا النبي" و"طمعان في كرمك يارب" كلمات أحلام فؤاد، ولحن مجدي أبو عوف.

ولفت إلى أنه سيغني دويتو مع مطربة باسم "البنت دي"، وأغنية "يا أمايا" كلمات وألحان أكرم مراد في فيلم "لخبطة" الذي يعرض قريبا وهو من إخراج عبد الله فضل، وأغنية "فرح" في نفس الفيلم.

وعن دور الإعلام في تفشي الأغاني الحالية، قال أبو الشيخ إن "الإعلام الفضائي والقنوات لها دور كبير في نجاح المطرب"، مشيرا إلى أن عدم إذاعة التليفزيون المصري للأغاني الهادفة والجميلة كان سببا في انتشار الأغاني الغريبة الموجودة حاليا.

وقال إن التليفزيون المصري لا يذيع أغاني كثيرة، لافتا إلى أنه قام بتصوير سبع أغاني مع المخرج فتحي عبد الستار في أسوان لم يقم التليفزيون بإذاعة أي أغنية منها رغم أنها كلها أغاني جميلة ورقيقة وفيها فن ولا نعرف أين ذهبت.

وبشأن اتجاه الفنانين للأغنية الوطنية مؤخرا، قال المطرب الجنوبي محمد أبو الشيخ "هناك كثير من الفنانين قدموا هذه الأغنية للتواجد فقط بينما القليل جدا  كان يعمل هذه الأغنية حبا في بلده وطنه".

وقال إنه انتهى من تصوير أوبريت "أجرأ قرار" وسيذاع قريبا بالمشاركة مع أحمد جوهر وهند عاكف، وألحان أمير سامي، وكلمات عماد سامي، وتوزيع أحمد سامي، وأوضح أن الثورة أثرت بشكل سلبي على الموسيقيين وكل المطربين متوقفين عن العمل حاليا وهو حال كل المجالات الأخرى في مصر، حتى الآن لم نحصل على أي استفادة من الثورة، متمنيا أن تحقق الثورة أهدافها التي قامت من أجل  الكرامة والعيش والعدالة الاجتماعية والرخاء والأمن.

وأكد أن تولي سدة الحكم في مصر تيار إسلامي لم يؤثر على عمل الموسيقيين والمطربين ولكن ما أثر عليهم حالة القلق والخوف التي تنتاب الناس، مؤكدا أن لديه فرقة غنائية كاملة تقدم لونا من الغناء لكل الناس وليس لفئة معينة لأن الناس أحبت محمد أبو الشيخ بلونه هذا ولن أغيره ولكن سأجدد في شغلي وألحاني وأقدم الجديد حتى أواكب العصر، مشيرا إلى أن كل أغانيه الحديثة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" باعتباره ثورة تكنولوجية تجذب جميع الشرائح في العالم.

وأعرب عن أمله في أن يرى مصر في الفترة القادمة في خير وسلام ويسود الأمن والاستقرار ويشعر المصريون بالأمان، معربا عن ثقته في أن القادم سيكون أحلى في مصر وقال "لا أخاف

على مصر لأن ما حدث لا أحد يتخيله ومصر محفوظة من عند ربنا".