رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدفاع المدني الفلسطيني ينتشل جثتي فتاتين جرفتهما السيول في طولكرم


أعلنت مصادر الدفاع المدني الفلسطيني صباح اليوم أنه قد تم العثور على جثتي فتاتين فقدتا أمس، بعد أن جرفتهما السيول في بلدة "عنبتا" في طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال "صلاح نجيب" - رئيس بلدية عنبتا - إن المواطنين عثروا على جثتي فتاتين في أحد السيول بين عنبتا وعنابا، وإنه جرى نقلهما إلى مستشفى رفيديا بنابلس، للتعرف على هويتهما.

وكانت العاصفة الجوية التي تسود فلسطين منذ أربعة أيام قد اشتدت بشكل عنيف ليلة أمس، حيث تم إصابة أكثر من 500 مواطن، وغرق أكثر من 400 منزل بالسيول الجارية، في محافظات الضفة الغربية.

وقال تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالدفاع المدني، إن عدد الإصابات جراء اشتداد المنخفض الجوي في محافظات الضفة الغربية في الساعات الأخيرة بلغ 500 مواطن، إضافة لغمر 400 منزل بمياه السيول التي تشكلت بفعل الأمطار الغزيرة.

وأضاف التقرير أنه جرى إنقاذ أكثر من 300 مواطن بمحافظة طولكرم، وتم تسجيل أكثر من 120 إصابة في جنين، وغرق 130 منزلاً، وإنقاذ 6 أطفال في منطقة جبع وعنزة.

وأوضح أنه تم إجلاء 23 مواطنًا، و50 منزلاً من السكان في محافظة طوباس جراء الفيضانات والسيول، مشيرًا إلى أن عدد المصابين في محافظة سلفيت وقلقيلية بلغ 40، إضافة إلى إخلاء أكثر من 100 منزل، وفي رام الله وأريحا تم إنقاذ أكثر من 30 مواطنًا، إضافة إلى إخلاء 20 منزلاً.

وأهابت مديرية الدفاع المدني، بالمواطنين في المحافظات الشمالية، بتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر، والتزام منازلهم، وعدم التحرك بمركباتهم على الشوارع، تجنبًا للغرق والانجراف في السيول التي تسببت بها الأمطار الغزيرة.

من جانبه قال مدير الدفاع المدني في جنين المقدم "سامي حمدان" إن طواقم الدفاع المدني أنقذت عشرات المواطنين الذين جرفتهم السيول، إضافة لإجلاء عشرات آخرين من منازلهم التي غرقت بالمياه في جنين وقراها وبلداتها.

وأضاف أن الأحوال الجوية ألحقت خسائر مادية كبيرة في قرية برطعة الواقعة خلف الجدار، كما جرى إنقاذ حياة رئيس المجلس القروي "غسان قبها"، والمواطن "ضرار قبها" اللذين جرفتهما المياه.

بدوره قال رئيس بلدية "يعبد سامر أبو بكر"، إن الأحوال الجوية العاصفة أدت إلى غرق منزلين يعودان للمواطنين "عثمان إنفيعا، وفتحي بدارنة"، في حين قدمت طواقم البلدية ومتطوعو الدفاع المدني العون والمساعدة للمواطنين، وقدمت البلدية مساعدات ومواد تموينية لعائلة إنفيعات.

وفي هذا السياق أنقذت طواقم الدفاع المدني صباح اليوم سكان 25 منزلاً غمرتها مياه الأمطار في حي الجنينة برفح أقصى جنوب قطاع غزة.

وقال مصدر بالدفاع المدني إن المياه بلغ ارتفاعها نحو مترين، وغمرت منطقة منخفضة قرب مستوصف الزهراء بالحي، وحاصرت السكان في منازلهم، وألحقت أضرارًا في الممتلكات.

وأوضح المصدر أن طواقم الإنقاذ البري والبحري تستخدم القوارب الصغيرة "الحسكات" في عمليات الإنقاذ.. مبينًا ان الدفاع المدني تعامل خلال الـ 24 ساعة الماضية مع 34 منزلاً داهمتها مياه الأمطار بينها 25 منزلاً برفح. كما تم إزالة 25 شجرة اقتلعتها الرياح في شوارع قطاع غزة، وتم سحب 12 سيارة غرقت في برك المياه، وإخماد حريق اندلع في سيارتين أخريين.