جريدة الدستور : أدعية خسوف القمر اليوم.. وكيفية أداء الصلاة (طباعة)
أدعية خسوف القمر اليوم.. وكيفية أداء الصلاة
آخر تحديث: الجمعة 05/06/2020 06:15 م أحمد عاشور
خسوف القمر
خسوف القمر
يترقب محبو علوم الفلك اليوم الجمعة حدث فريد من نوعه يحدث كل فترة وهو خسوف القمر اليوم، والذي يعشقه الكثير من المصوريين ودارسي علوم الفلك، حيث سيكون خسوف هذا العام جزئيا بنسبة 57%.

كيف يظهر خسوف القمر اليوم


ولا يُمكن رؤية هذا خسوف القمر اليوم بالعين المجردة ويُمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في مصر وفي المنطقة العربية وكذلك في المناطق التي يظهر فيها القمرعند حدوث الخسوف ومنها قارة أوروبا وشمال اسيا.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الخسوف سوف تستغرق جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ثلاث ساعات وثمانية عشرة دقيقة تقريبًا، وسوف يقوم فريق بحثي من الباحثين بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية برصد هذه الظاهرة وبثها اونلاين على صفحة المعهد، أخذا فى الاعتبار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار كورونا.

وعلى صعيد آخر، يفضل البعض الصلاة والدعاء والتضرع إلى الله وقت خسوف القمر في صلاة سميت بصلاة الخسوف.

وتنشر "الدستور" لقراءها كيفية أداء صلاة الخسوف والأدعية الواجبة أثناء تلك الظاهرة الطبيعية.

ما هي صلاة الخسوف وكيفية أداءها؟.


تعد من أنواع صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس أو خسوف القمر، وتسمى: "صلاة الكسوف" أو "صلاة الخسوف"، وعددها "ركعتان"، ومن السنة الخروجُ لأدائها في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، بل ينادى لها "الصلاة جامعة".

وتعد صلاة خسوف القمر جهرية لأنها صلاة ليلية، وصلاة كسوف الشمس سرّية لأنها صلاة نهارية، وتبدأ عند بداية رؤية الظاهرة، ويستحب مع ذلك أيضا: الإكثار من الذكر والاستغفار والدعاء.

أدعية صلاة خسوف القمر اليوم


لصلاة الخسوف أدعية مستحبة وقت الصلاة أثناء حدوث تلك الظاهرة والتي يفضل الدعاء بها اثناء التضرع إلى الله، ومنها:

الحمد لله حمدًا دائمًا طاهرًا طيبًا مباركًا فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اقرأ أيضا

البحوث الفلكية يكشف موعد خسوف القمر اليوم

منها الاكتئاب.. أمراض تطارد مصابى كورونا داخل العزل الصحي

الطب النفسى يعلق على شائعة انفصال حسام حبيب وشيرين عبدالوهاب


اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضرًا ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون. يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك