رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تستضيف مؤتمرا دوليا حول تطبيقات الأقمار الصناعية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستضيف مصر فعاليات المؤتمر الدولي "لأقمار الصناعية ومركبات الفضاء.. التطوير والتطبيقات"، والذي ينظمه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالتعاون مع دار النشر الأمريكية"OMICS International"، خلال الفترة من 4 لـ 5 يونيو القادم بإحدى فنادق الجيزة.

ويشارك في المؤتمر علماء من مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، اليابان، الصين، الهند، وعدد من الدول الأوروبية والعربية متخصصين في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، حيث ستيتم المناقشة والاطلاع على كل ما هو جديد في مجال البحث العلمي، خاصة تكنولوجيا الفضاء وتطبيقاتها السلمية.

وقال الدكتور يحيي عبدالعزيز، أستاذ الديناميكا والتحكم في مركبات الفضاء، ورئيس المؤتمر، إن فعاليات هذا المؤتمر الدولي تعد فرصة لتبادل الأفكار والمعلومات في هذا المجال الحيوي المهم لمصر، والاتفاق على عقد عدة مشروعات علمية مشتركة في هذا المجال من خلال تعاون دولي يستطيع نقل الخبرة لشباب الباحثين في مصر.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش كل ما هو جديد في تخصصات الأقمار الاصطناعية ومركبات الفضاء من حيث ديناميكا المدارات، التحكم، والتوجيه للأقمار الصناعية، وكذلك تكنولوجيا التصنيع لمركبات الفضاء، أجهزة التحكم، الاختبارات البيئية والحرارية للخلايا الشمسية، والمواد المصنعة لأسطح مركبات الفضاء وأجهزة الاتصالات على المركبات، وهندسة الفضاء والطيران، واستخدامات النانو تكنولوجي في مركبات الفضاء لحمايتها من تأثير البيئة الفضائية، بالإضافة لمناقشة الموضوعات التي تهتم بفيزياء الشمس والتغيرات في البيئة الفضائية.

وأوضح أن المؤتمر سيركز على الجانب التطبيقي لتكنولوجيا الفضاء، خاصة الاستشعار عن بعد واستخداماته في الزراعة، التصحر، والثروات المعدنية، ورسم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، والتحليل المكاني وتقنيات وتكنولوجيا المعلومات الجغرافية، إلى جانب دور تقنيات الاستشعار من البعد في تغيرات المناخ ومستقبل الأرض، المحيطات، والجليد.

ولفت أستاذ الديناميكا إلى أنه سيتم استعراض تطبيقات الملاحة الفضائية ومزايا وعيوب الاتصالات من خلال الأقمار الاصطناعية خلال فعاليات المؤتمر.