رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفلك: الأربعاء 14 أكتوبر رأس السنة الهجرية حسابيًا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أبو العلا أمين محمد، أن رأس السنة الهجرية الجديدة (1437)، ستوافق فلكيًا، يوم الأربعاء، الموافق 14 من أكتوبر، وفقًا للحسابات التي أجراها علماء المعهد.

وقال فى تصريح - لوكالة أنباء الشرق الأوسط - اليوم إن هلال شهر محرم، سيولد يوم الثلاثاء الموافق 13 من أكتوبر الحالي، فى الثانية وست دقائق فجرًا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وهو يوم الرؤية الشرعية.

وأضاف: إن الهلال الجديد سيظل فى سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس يوم الرؤية لمدة 25 دقيقة، فيما يبقى فى سماء القاهرة لمدة 25 دقيقة، وفى باقى محافظات مصر لمدة تتراوح بين 25 و26 دقيقة، مشيرا إلى أن الهلال سيظل ظاهرًا فى باقى العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين 18 و32 دقيقية.

وأكد أن رؤية الهلال الجديد تعد من أصعب الأرصاد الفلكية، حيث يولد الهلال بعد فترة من حدوث ما يعرف بالاقتران تتراوح ما بين 6 و16 ساعة، ويكون موضعه بالقرب من الشمس التى ربما تطمسه، لافتًا إلى أن ذلك يستوجب انتظار غروب الشمس والبحث عن الهلال الجديد إذا كان موجودًا لفترة زمنية كافية لتتبعه ورصده قبل غروبه.

وتابع قائلاً: "من هنا تأتي أهمية الحساب الفلكى للاستعداد لعملية الرؤية، حيث يتم حساب فترة بقاء الهلال ومكوثه على صفحة السماء بعد غروب شمس يوم 29 (يوم الرؤية)، والإحداثيات الفلكية لموقع الهلال الجديد بالنسبة لقرص الشمس، ومن ثم يركز الراصد على الناحية التى يتوقع ظهور الهلال فيها بالنسبة لقرص الشمس أثناء الغروب".