رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

حجازي وربيعة وشيكابالا.. نجوم عادوا من "خيبة" الاحتراف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبح حلم الاحتراف الخارجي هو الحلم الذي يراود جميع لاعبي الدوري المصري، لكن مع تحويل الحلم ليصبح حقيقة نصطدم بالكابوس المزعج الذي يهدم كافة الطموحات.

وعلى مر العصور شهدت الدوريات العالمية العديد من الوجوه المصري، التي سطرت اسمها في التاريخ أمثال أحمد حسن وأحمد ميدو، ولكن في المقابل هناك لاعبون لم يستطيعوا إثبات أنفسهم وعادوا مجددًا لمصر.

ويستعرض "الدستور الإلكتروني" أبرز اللاعبين المصريين والذين لم يكملوا احترافهم وعادوا من جديد للدوري المصري.

أحمد حجازي:
انتقل حجازي من صفوف الإسماعيلي إلى فريق فيورنتينا الإيطالي، لكنه لم يشارك معهم كثيرًا في الموسم الأول ليتم إعارته لفريق بيروجيا "أحد أندية الدرجة الثانية الإيطالي"، قبل أن يعود من جديد لفيولا لكنه لم يستطيع إثبات نفسه وفسخ تعاقده بالتراضي ليعود إلي صفوف الأهلي.

رامي ربيعة:
لعب في صفوف الأهلي وقدم مستوى رائعًا جعل فريق سبورتنج لشبونة البرتغالي يتعاقد معه لكن الإصابة حرمته من المشاركة مع الفريق وفور عودته شارك في بعض لقاءات رديف لشبونة، ما دفعه يرغب في العودة من جديد لصفوف الأهلي وهو ما حدث بالفعل.

أحمد فتحي:
بعد تحقيقه عدد من الإنجازات مع الأهلي أبدي رغبته الشديدة في الاحتراف، حيث انتقل لصفوف فريق أم صلال القطري وشارك معه في العديد من المباريات لكنه شعر بالحنين من جديد للقلعة الحمراء وفسخ تعاقده مع فريقه وعاد من جديد.

صالح جمعة:
انتقل من صفوف انبي إلى ناسيونال ماديرا البرتغالي على سبيل الإعارة، موهبته جعلت الفريق البرتغالي يرغب في ضمه بشكل نهائي، إلا أنه فضل العودة للقاهرة عبر بواة النادي الأهلي.

محمد إبراهيم:
موهبة كبيرة يمتلكها هيما انتقل من الزمالك إلى البرتغال عن طريق مارتيمو وقدم أداءً رائعًا في المباريات، التي شارك فيها إلا أنه عاد سريعًا للبيت الأبيض.

شيكابالا:
الهارب والمشاكس والموهوب، يمكن للجيع أن يلقبه بأية لقب خاصة في ظل الموهبة والمهارة العالية التي يمتلكها، إلا أن مشاكله المستمرة جعلت الزمالك يتخلص منه ويبيعه لفريق سبورتنج لشبونة البرتغالي، إلا أنه لم يشارك مع الفريق الأول ما دفعه للهروب من لشبونة والعودة مجددًا للزمالك.

كهربا:
لا يختلف كثيرًا عن مواصفات سابقيه انتقل من إنبي إلى صفوف جراسهوبرز السويسري، ومنه إلى صفوف لوزيرين، حيث أشاد به الإعلام السويسري لكن فجأة قرر العودة إلى مصر انتقل لنادي الزمالك.

مروان محسن:
تألق مع فريق بتروجت وانتقل منه إلى جيل فيسنتي البرتغالي لم يقدم المأمول منه في البرتغالي ليعود هو الأخر لمصر وينضم لنادي الإسماعيلي.

حسام حسن:
انتقل من صفوف المصري البورسعيدي إلى جل فيسنتي البرتغالي، لكنه فشل في إثبات نفسه مجددًا للدوري المحلي عن طريق الاتحاد السكندري ومنه إلى سموحة.

وعلى الرغم من عودة معظم اللاعبين المحترفين من الخارج بعد الفشل في إثبات أنفسهم، إلا أن هناك بعض اللاعبين المصريين والمتمسكين حتى الآن باللعب الخارجي مثل محمد صلاح وعلي غزال وكريم حافظ وعمرو وردة وأحمد حسن كوكا.