رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فلامنكو مصري أسباني على المسرح الصغير بالأوبرا.. السبت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تقدم فرقة "جميزة" بقيادة ناصر النوبي عرض "فلامنكو" الثامنة مساء السبت المقبل، على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ويشارك في العرض كل من المغنية يم سليم، وعارضة الفلامنكو الأسبانية كارمن مارينا، وفرقتها بيا روسا، وذلك بعد النجاح الذي حققته الفرقة فى حفل ختام الدورة الـ24 لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء.

ويضم العرض مشاهد استعراضية من فن الفلامنكو الشهير إلى جانب تجربة فنية مبتكرة للفنان ناصر النوبي، أطلق عليها الفلامنكو المصري، وقام بوضع عناصر الفلامنكو المتعارف عليها عالميا في قالب المقامات الشرقية.

وتتشارك الفرقتان في تقديم لوحتين غنائيتين استعراضيتين تمزجان فن الفلامنكو الأسباني بالفلكلور الجنوبي المصري.

ومن المعروف أن الفلامنكو شكل فني نشأ في جنوب أسبانيا وتطور على يد الغجر القادمين من شمال الهند في القرن الخامس عشر، إلى أن وصل لشكله الحديث الذي ظهر في القرن الثامن عشر وتأثر بموسيقى الغجر والمسلمين واليهود وتميزت أغانيه في البداية بالارتجال وتصوير مشاعر الحزن ومشاق الحياة نتيجة اضطهاد ملك اسبانيا لبعض الأعراق.

وفي القرن الثامن بعد أن منحهم الملك كارلوس الثالث الحقوق القانونية بدأت أغاني الفلامنكو تنتشر في المقاهي والأماكن العامة إلى أن انطلقت وانتشرت في جميع أنحاء العالم.

ويضم الفلامنكو ثلاثة عناصر هي الغناء ، الرقص وعزف الجيتار بالإضافة إلى التصفيق اليدوي ويعد الغناء هو مركز مجموعة الفلامنكو، حيث إن الراقص يترجم كلمات وعاطفة المغني إلى حركات جسدية ويكمل عازف الجيتار عناصر المشهد الفنى.

يذكر أن فرقة جميزة أسسها الشاعر ناصر النوبي عام 2001 مستلهما اسم الشجرة المصرية التي تمثل الأصالة وهو ما تقدمه الفرقة في أعمالها الفنية الجماعية الهادفة إلى الحفاظ على الهوية المصرية في الموسيقى والغناء مع مواكبة روح العصر من خلال تقديم الأغاني القديمة إلى جانب القوالب الموسيقية الحديثة مثل البوب، الجاز، البلوز، في شكل يجمع بين الأصالة والمعاصرة.