رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكويت تستضيف الاجتماع الثامن للجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية

جريدة الدستور

أعلن مساعد وزير الخارجية الكويتى لشئون أفريقيا السفير حمد المشعان مشاركة الكويت بعد غد الإثنين، في الاجتماع الثامن لكبار مسئولى لجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية، الذي تستضيفه العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا" لمتابعة قرارات القمة العربية الأفريقية الثالثة التي عقدت في الكويت نوفمبر 2013.

وقال المشعان في تصريحات اليوم، السبت، إن جدول أعمال الاجتماع سيتضمن التقرير الخاص بمبادرة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التي أطلقها في القمة العربية الأفريقية الثالثة.

وكان أمير الكويت قد أعلن في مبادرته الأولى خلال القمة عن توجيهه المسئولين في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتقديم قروض ميسرة للدول الفقيرة بمبلغ مليار دولار أمريكي على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وفي مبادرته الثانية أعلن الأمير عن استثمار وضمان استثمار مبلغ مليار دولار خلال السنوات المقبلة في الدول الأفريقية مع التركيز على مجالات البنية التحتية بالتعاون والتنسيق مع البنك الدولي والمؤسسات الدولية إيمانا بأهمية الشراكة والاستثمار في هذه القارة ، وشملت مبادرة أمير الكويت أيضا تخصيص جائزة مالية سنوية بمبلغ مليون دولار باسم الدكتور عبد الرحمن السميط على أن تختص في الأبحاث التنموية في أفريقيا وتشرف عليها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
 
وذكر المشعان أن الاجتماع سيتناول كذلك النظر في التقارير الخاصة بالمعرض الثامن التجاري العربي الأفريقي والتعاون حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي وكذلك التعاون حول قضية الهجرة إضافة إلى الدراسة المقدمة من جانب الدول العربية حول الصندوق العربي الأفريقي لمواجهة الكوارث.

وبين أن الاجتماع سينظر في مذكرة التفاهم الخاصة بالقمة العربية الأفريقية الرابعة المقرر عقدها في غينيا الاستوائية في شهر نوفمبر 2016.

وقال المشعان إنه من المقرر أن يبحث الاجتماع تاريخ ومشروع جدول أعمال الاجتماع الوزاري الثالث للجنة تنسيق الشراكة العربية الأفريقية والمزمع عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة في نيويورك ، وأضاف أن هذا الاجتماع الوزاري سيترأسه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ، وستشارك فيه ست دول ثلاث منها عربية وهي مصر والكويت والمغرب.