رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ترحيب فلسطيني بدعوات منظمات دولية لرفع الحصار الإسرائيلي عن غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رحبت "هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار" في قطاع غزة، بدعوة منظمات دولية غير حكومية إلى رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2006.

ودعت الهيئة -في بيان صحفي اليوم الخميس- الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى التحرك سياسيا للضغط على الاحتلال الإسرائيلي لإنهاء الحصار.

وأشادت بموقف المؤسسات الدولية غير الحكومية الذي اتهم الاحتلال بممارسة العقاب الجماعي بحق المدنيين في القطاع باستمرار حصاره عليه.

وكانت 35 منظمة دولية غير حكومية دعت - أمس الأربعاء - قادة العالم إلى الضغط على إسرائيل من أجل رفع الحصار عن غزة الذي يمنع إعادة إعمار القطاع بعد مرور عام على العدوان الأخير في صيف عام 2014.

وأفاد بيان مشترك للمنظمات - بينها "أوكسفام" و"عمل ضد الجوع" و"افاز" وأخرى مسيحية وحقوقية - بأنه "بعد عام على النزاع ، سمح بإدخال خمسة في المائة فقط من 7ر6 مليون طن من مواد البناء الضرورية إلى غزة لإصلاح الدمار ، وإذا استمرت هذه الوتيرة فان إعادة البناء في غزة قد تستغرق 17 عاما".

وطالبت المنظمات - في بيانها بمناسبة مرور عام على انتهاء العدوان على غزة - بالسماح لمواد البناء مثل الخشب والألواح الحديدية والاسمنت بالوصول الى غزة ليتيح ذلك إعادة اعمار المستشفيات والمدارس والمساكن في أقرب وقت ممكن.

ونبهت إلى أن العدوان الإسرائيلي خلف تدمير حوالي 19 ألف مسكن وحرم مائة ألف شخص من منازلهم ، وقالت إن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر كررا - مرات عديدة - أن الحصار يشكل انتهاكا للقانون الدولي ، وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك مبررات لمعاقبة جماعية لشعب بأكمله".