رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"التضامن" تقلص مدة بعثة الحج إلى 20 يومًا توفيرًا للنقد الأجنبي

غادة والي، وزيرة
غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي

أصدرت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قرارا بتشكيل بعثة الحج الرسمية بالوزارة لرعاية حجاج الجمعيات الأهلية للعام الهجري 1436، البالغ عددهم 10 آلاف حاج، برئاسة خالد سلطان رئيس الإدارة المركزية للجمعيات.

وأوضحت الوزيرة أنه تم عقد عدة لقاءات لاختيار أفضل العناصر لبعثة الوزارة التي تم تقليل عدد أفرادها إلى 50 عضوا كما تم تقليل مدة عمل البعثة من 25 يوما إلى 20 يوما توفيرا للنقد الأجنبي، مؤكدة أن ما اتُخذ من إجراءات لن يؤثر على أداء عمل البعثة وجودة الخدمات المقدمة للحاج.

وأضافت أنه من المنتظر سفر أول فوج لحجاج الجمعيات الأهلية يوم الرابع من سبتمبر متمنية الحج المبرور للجميع داعيا حجاج الجمعيات الأهلية الالتزام بالتعليمات الصادرة من المملكة، والتعاون مع أفراد البعثة.

في السياق ذاته، أوضح خالد سلطان، أن البعثة ستتولى تقديم أوجه الرعاية للحجاج فور وصولها؛ حيث سيتم تقسيم عمل البعثة إلى عدة لجان؛ منها لجنة الاستقبال التي سوف تتواجد بميناء جدة الجوي والمدينة المنورة ولجنة تسكين الحجاج ولجنة التغذية ولجنة الرعاية الاجتماعية التي تتولى دراسة الحالات التي تتعرض للمشاكل الطارئة.

وأضاف أن هناك لجنة المعلومات التي تتولى البحث والاستدلال عن الحالات التائهة لتوصيلهم إلى مقر إقامتهم وتعويض من فقدت أمواله ومساعدتهم في أداء مناسك الحج من خلال مكاتب الاستقبال المزودة بقاعدة بيانات متكاملة عن الحجاج ومن خلال المرور على أماكن تجمعهم وزيارة المرضى بالمستشفيات وذلك بالتنسيق مع المسئولين عن الحج بالمملكة العربية السعودية.

ومن جانبه، أكد أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذي، أن المؤسسة ملتزمة بمراعاة الضوابط والشروط الواجب توافرها لراحة الحجاج وخاصة المرضى منهم وكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة لضمان موسم حج هادئ ومنظم.

موضحًا أنه تم التركيز على التوعية الدينية للحجاج قبل أدائهم لمناسك الحج، مضيفا أن الوزارة وضعت عددا من الضوابط حرصا على حسن تنظيم الحج بما يحقق التيسير على الحجاج وتشمل على بعض الإجراءات التي تهدف إلى تعريف الحجاج بتكلفة الرحلة قبل السفر وأماكن إقامتهم وموعد السفر والعودة وعنوان البعثة الخاصة بالوزارة حتى يتمكنوا من الاستعانة بها في حال التعرض لأي مشكلة أثناء تأدية المناسك المقدسة كذلك تزويد البعثة بعدد من الأطباء في كافة التخصصات وعدد من الوعاظ بالتنسيق مع وزارتي الصحة والأوقاف.