رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"السقطي" يحمل الحكومة مسؤولية إهمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة

المهندس علاء السقطي،
المهندس علاء السقطي، رئيس جمعية شباب رجال أعمال

قال المهندس علاء السقطي، رئيس جمعية شباب رجال أعمال المدن الصناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة: إن 90% من النشاط الاقتصادي في مصر صناعات صغيرة ومتوسطة، لافتًا إلى أن إنشاء جمعية لهذا النشاط مؤخرًا هدفه تمثيل المستثمرين وحل مشاكلهم ومساعدتهم، وتوفير التراخيص والتدريب وإتاحة فرص للتصدير وتجهيز معارض خارجية والمشاركة فيها.

وأضاف: أن الجمعية تم تأسيسها مؤخرًا، وتضم في عضويتها حتى الآن أكثر من 40 عضوًا وجار الآن افتتاح أفرع لها في الصعيد والإسكندرية ودمياط بالإضافة إلي القاهرة.

وأوضح السقطي، أن من أهم المشاكل التي تواجه المشروعات الصغيرة والمتوسطة عدم وجود تعريف موحد للصناعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر قريبًا للإعلان عن كل أهداف الجمعية ودعوة جموع صغار المستثمرين من مختلف أنحاء مصر للمشاركة فيها والاستفادة من خدماتها.

وأشار إلى أن الجمعية قامت بالتواصل مع جهات داخلية وخارجية لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مطالبًا البنك المركزي بتوجيه البنوك لتخصيص جزء من محافظهم الائتمانية فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة حتى يذدهر الاقتصاد، لان هذه الصناعات تعد قاطرة التنمية الصناعية في مصر.

وأكد رئيس الجمعية، أن الدولة لا تهتم بالصناعات الصغيرة والمتوسطة وخير دليل على ذلك مدينة بدر التي تمثل الصناعات الصغيرة والمتوسطة ولم توليها الدولة اهتماما، وكذلك المدن الصناعية في أكتوبر والعاشر من رمضان، مؤكدًا أنه لا يهم أن يكون لها وزارة مختصة ولكن المطلوب القدرة على اتخاذ القرار وتنفيذه.

ولفت إلي أن قانون الاستثمار الموحد عندما يتم تطبيقه سيكون له دور في تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة لأنه سيقدم الأراضي الصناعية بكامل رخصها وبنيتها الاساسية وتحديد مكان كل نشاط.