رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تركيا تشن ضربات جوية ضد "داعش" بسوريا و"العمال الكردستاني" بالعراق

جريدة الدستور

شنت الطائرات الحربية التركية من طراز "إف – 16" عمليات جوية للمرة الثانية خلال 19 ساعة في توقيت متزامن ضد مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي بسوريا ومعسكرات منظمة حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

وذكرت محطة "إن تي في"الإخبارية التركية اليوم السبت أن 20 طائرة حربية تركية أقلعت منتصف الليلة الماضية، منها 10 طائرات من قاعدة دياربكر، و3 طائرات من قاعدة "إينجرليك" في مدينة أضنة بجنوبي تركيا، والباقي من قاعدتي مالاطيا وبطمان، واتجهت أغلبها إلى شمال العراق والأخرى في اتجاه سوريا.

وقصفت الطائرات معسكرات الانفصاليين في مناطق "زاب"، و"هفتانيين"، و"بيسمل"، و"متينا"، و"غارا"، و"آفاشين"، و"باسيان" في شمال العراق، ودمرت معسكرات التدريب والمخابئ والمخازن وبطاريات مضادة للطائرات تابعة للانفصاليين ، ثم عادت إلى قواعدها سالمة، في عملية جوية استغرقت حوالي ساعة.

وأقلعت 6 طائرات من قاعدة دياربكر في الساعة السادسة من صباح اليوم، وتوجهت عبر أجواء "جكورجا" التابعة لمدينة "هكاري" إلى منطقة شمال العراق، وهناك احتمالات كبيرة على قصف مواقع الانفصاليين في جبال "قنديل" ومعسكر"هاكورك".

وفي نفس التوقيت، توجهت طائرات حربية من نفس الطراز إلى مناطق الشريط الحدودي مع سوريا وقصفت مواقع لتنظيم داعش في المناطق السورية القريبة من محافظات "غازي عنتب" و "كيليس" بتركيا، بعد تلقي معلومات استخباراتية عن بدء تجمعات من إرهابيي داعش في المناطق القريبة من الحدود التركية، ووفقا للمعلومات الأولية من مصادر عسكرية فقد تلقى التنظيم الإرهابي ضربة موجعة وهناك عدد كبير من القتلى في صفوفهم لم يعلن عنها تحديداً بعد.

كما شنت الطائرات الحربية التركية، وللمرة الأولى بعد مرور ثلاثة أعوام، عملية عسكرية استهدفت معسكرات الانفصاليين الأكراد في منطقة شمال العراق، حيث تم تنفيذ آخر عملية عسكرية جوية في هذه المنطقة خلال شهر أكتوبر 2011، فيما أكد أغلب المحللين السياسيين أن عملية السلام الداخلي تضررت بشكل كبير بعد العمليات "الإرهابية" لأعضاء منظمة حزب العمال الكردستاني والقصف الجوي على معسكرات الانفصاليين، وأضافوا أن الطرفين التزما باتفاق وقف إطلاق النار في 21 مارس 2015 ومن ثم بدأت مفاوضات السلام بين الحكومة التركية والأكراد.

وفي السياق ذاته، أعلنت الخطوط الجوية التركية عن إلغاء كافة رحلاتها الجوية بين مدينتي هكاري واسطنبول اعتبارا من مساء أمس الجمعة وحتى مساء غد الأحد الموافق 26 يوليو الجاري بسبب العمليات الجوية المستمرة ضد المعسكرات التابعة لمنظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية في منطقة شمال العراق.

وذكرت شركة الخطوط الجوية التركية، في بيان أصدرته اليوم، وتسلمت نسخة منه وكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه سيتم استئناف الرحلات في حال عودة الأوضاع إلى ما كانت عليه في السابق، وحتى يحين ذلك لن يمكن تنفيذ سير الرحلات الجوية تحسبا من مخاطر محتملة بالمنطقة.