رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قادة نورماندي يشددون على أهمية وقف إطلاق النار بشرق أوكرانيا

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند

شدد الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والاوكراني بيترو بوروشنكو، في اتصال هاتفي مساء امس الخميس، على اهمية الالتزام الكامل بوقف اطلاق النار، وفقا لبيان للرئاسة الفرنسية.

ودعا قادة نورماندي الى اهمية احترام اتفاقات مينسك حول سحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس والتطبيق الكامل لوقف اتفاق النار، فضلا عن تسهيل عمل مراقبي بعثة منظمة الامن و التعاون الأوروبي.. ورحبوا باعتزام أطراف النزاع التباحث حول الانتخابات المحلية مع تحديد تاريخ واحد لإجرائها في معظم البلاد بما في ذلك في بعض قطاعات لوجانسك و دونيستك وفقا لمعايير منظمة الامن والتعاون الاوروبي.

وأعربوا عن أملهم في التوقيع في اقرب وقت على الاتفاقات التي تم التوصل اليها لسحب الدبابات والأسلحة الخفيفة على مسافة 15كم من خط التماس.

كما أشاد قادة نورماندي بقرار اطلاق مشروعات لتجديد البنية الاساسية ومعالجة وتوصيل مياه الشرب وبناء خط سكة حديد لنقل الفحم بالاضافة الى إقامة مراكز لوجيستية إنسانية في المناطق العازلة وتسهيل حركة موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر للمضي قدما في عمليات تبادل الأسرى وتحديد هوية المفقودين.

يذكر أن كييف التزمت في إطار اتفاقات مينسك، بمنح منطقة دونباس وضعا خاصا (الحكم الذاتي)، ورفع الحصار الاقتصادي المفروض على الأراضي المتمردة وفتح الطريق أمام وصول المساعدات، وذلك لإنهاء معاناة السكان نتيجة النزاع العسكري المستمر منذ عام.

وصادق مجلس الرادا الأوكراني (البرلمان) في مارس الماضي على قانون الوضع الخاص لدونباس، لكنه أقر قبل ذلك تعديلات على نص القانون، مفادها أن القانون لا يُطبّق بجميع بنوده إلا بعد إجراء انتخابات محلية مبكرة في الأراضي المذكورة وتولي مؤسسات السلطة المحلية صلاحياتها في أعقاب تلك الانتخابات.

وأثارت هذه التعديلات غضب قادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الذين اعتبروا أن كييف تسعى لنسف اتفاقات مينسك.