رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قادة أوربيون: اجتماع الغد بشأن أزمة اليونان "حاسم"

جريدة الدستور

أكد قادة أوروبيون أن الاجتماع بشأن الأزمة اليونانية المزمع عقده غدا السبت سيكون حاسما، معربين عن أملهم في التوصل إلى اتفاق بين أثينا ودائنيها يشمل إصلاحات مقابل تزويد الخزينة اليونانية بالسيولة.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند - في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة عقب اجتماع وزراء مالية دول اليورو - "أرى أن اجتماع السبت بالغ الأهمية لأننا بلغنا المهلة" المحددة.

بدورها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "اتفقنا على وجوب الاستمرار في العمل بين اليونان والمؤسسات وعلى أن اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو السبت يرتدي أهمية حاسمة لأن الوقت يضغط"، و"الجميع أيد فكرة بذل كل جهد للتوصل إلى حل السبت".

وأضافت أن رؤساء الدول والحكومات لا يمكنهم أن يشاركوا في المفاوضات المفصلة بشأن اتفاق لمساعدات مالية في مقابل إصلاحات لكنهم يشجعون فقط الجانبين للوصول إلى نتيجة سريعة، وأن مؤسسة القرار الأخير في هذا المجال هي مجلس وزراء مالية دول منطقة اليورو.

وردا على سؤال حول استعدادها لتخفيض ديون اليونان كما تطالب أثينا، قالت ميركل إنه في هذه المرحلة من غير الممكن إيجاد أموال جديدة لليونان عدا الأموال المتبقية في برنامجها الثاني للإنقاذ المالي.

وتفادت المستشارة الألمانية الإجابة على سؤال بشأن هل سيناقش وزراء المالية خطة بديلة حال عدم التوصل إلى اتفاق في اجتماع الغد للتعامل مع تداعيات عجز اليونان عن سداد ديونها وتقييد الضرر على الدول الأخرى الأعضاء في منطقة اليورو، قائلة إنها لن تخوض في التكهنات وتريد اتفاقا ناجحا.

في المقابل فإن رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس كان يرغب في أن يتقرر مصير بلاده مباشرة في أعلى مستويات القرار.