رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحمد راتب: كثرة مسلسلات رمضان دليل على الأمن والاستقرار

أحمد راتب
أحمد راتب

قال الفنان أحمد راتب إن "المسلسلات الكثيرة لها دلالات هامة جدا، وأولها أن مصر تتمتع بأمن واستقرار"، موضحا أن "تصوير هذه المسلسلات يتم في أماكن كثيرة، مما يعني تمتع مصر بالاستقرار".

وأشار في حواره ببرنامج "ممكن"، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على فضائية "سي بي سي"، إلى أن وجود 100 مسلسل والعاملين بكل مسلسل منهم 200 شخص على الأقل يعني وجود 20 ألف عامل، مما يعني دلالة اقتصادية قوية، كما أن العاملين بالمسلسلات يحصلوا على أموالهم من المنتج، مما يعني وصول ضرائب إلى الدولة، مشيرا إلى أن هناك هجوما بسبب كثرة الأعمال، رغم أن القنوات تربح من الإعلانات وتسدد ضرائب أيضا.

وأكد راتب أن كثرة المسلسلات دليل خير وتفاءل، بغض النظر عن مواضيعها وما شابه، لافتا إلى أن الفن مرآة المجتمع، وعندما كان المجتمع جميلا كانت أفلام الأبيض والأسود تدعو للفضيلة والشرف، وبعد الانفتاح أصبحت الأفلام مليئة بالأموال.

وتابع: "الانفتاح كان نكبة على مصر بلا شك، وكان الكل يريد أن يكبر ويقوم الفيلم على التزوير والسرقة، إذن الفن يعكس المجتمع، والفن لا يغير، لأنه لا يوجد فيلم يقوم بثورة، ولكن الفترة الحالية يتحتم أن يقود الفن المجتمع، لأن الواقع السيئ زاد، ولكن أيضا الجمال والخير لا يصنع دراما لأنه أين الحبكة والصراع؟!".

واستطرد أحمد راتب: "البلطجية الآن في كل شيء، إذن هي موجودة، لذا يجب أن يقود الفن هذا الانهيار الأخلاقي، ولدينا فرصة ذهبية وهي 30 يونيو لأن هناك نموا اقتصاديا ومستوى اجتماعيا يتغير، فلابد أن يواكب النهضة نهضة لأخلاق المصريين، بدون "طبطبة ودلع" للناس زيادة عن اللزوم، وبهذه الفترة مطلوب من الفن تنمية الوجدان".

وشدد الفنان على أنه يجب أن تدعو المسلسلات للفضيلة والأخلاق والشرف والعمل، كما أن التقدم التكنولوجي الرهيب في وسائل التصوير لم يواكبه تطور في المشاعر، فمسلسل المال والبنون مثلا قائم على القيم والصراع والمشاعر الإنسانية والأصل فيه أخلاقي ولهذا فالعمل في ذاكرة الناس حتى الآن، إذن حدث فقد في المشاعر.