رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"نيوتن مصر" لـ "الدستور": قررت تأسيس أول مركز لعلوم "التشفير"

جريدة الدستور

الجامعة فصلتني بدون مجلس تأديب وبعقد مزور تحت رعاية وزارة التعليم العالي.. وإتهموني بتسريب امتحان مادة لا أدرسها
الغرب يدمر الجامعات المصريه باضطهاد علماء الرياضيات.. والامن القومي لآي دوله يستمد قوته العلميه والتكنولوجيه من قوة جامعاته.
اسرائيل سبقتنا في علوم أمن المعلومات والشفرات.. واتصالتنا الرقمية في خطر ويسمعها العالم.
تعرضت لمؤامرة دولية والمنفذ "لوبي محلي" يتصدي لاي نهضة مصرية.. وعلماء التشفير ليس لهم مكان في مصر.
اطالب "السيسي" بتطهير وزاره التعليم والجامعات الخاصه من الفساد.. وسأدعمة لإنشاء مراكز أبحاث عملاقة لتأمين اقمارنا الصناعيه وبياناتنا.
حصلت علي 100 دعوة من 50 جامعة ولقبت بحفيد نيوتن الـ17 واعيش في الشارع منذ 48 شهر.

بمجرد ان انتهي التحقيق مع الممثل القانوني لوزير التعليم العالي في قضيتة جاء الدكتور مصطفي ابراهيم استاذ علم نظيرة الاعداد "التشفير" وأحد أهم علماء الرياضيات في العالم الي مقر جريدة "الدستور" حاملا معه حقيبتين ممتلئة بالاوراق، ظننت في البداية انه سيقدم لنا حصيلة ما توصل الية من نظريات علمية واكتشاف رياضي قد يهز الحركة العلمية العالمية، ولكنه خيب الظن باطلاق سلسلة من الصرخات التي تؤكد ان علماء مصر اليوم يواجهون "لوبي" من الفساد لا يريد الخير لمصر.

فقد أكد الدكتور مصطفي ابراهيم والذي يلقب بـ"نيوتن مصر" باعتبارة الحفيد الـ17 لاسحاق نيوتن أحد أهم علماء الرياضيات في التاريخ في اول حواراته مع "الدستور" علي ان جامعة 6 اكتوبر فصلتة لانة رفض الذهاب الي جامعة "تل ابيب" للعمل بها، بالاضافة الي رغبتة في تأسيس اول مركز لعلوم "التشفير" في مصر والعالم العربي، مبينا ان الجامعة فصلتة بدون مجلس تأديب وبعقد مزور تحت رعاية وزارة التعليم العالي، كما إتهموة بتسريب امتحان مادة لا يدرسها بمساعدة أحد الطلبة الفلسطينيين.

واوضح "نيوتن مصر" انه حصل علي حكم قضائي بالعودة الي مكتبة ومعملة ولم ينفذة نظام "مرسي"، وان محكمة الجيزة اقرت ان تحالف "عطية- مسعد" يهدم العملية التعليمية، مشيرا الي ان مسئولوا التعليم جرفوا الجامعات المصرية من اساتذة الرياضيات، وان الجامعات والمراكز الاسرائيلية تمتلي بأكثر من ألف متخصص، مؤكدا في الوقت نفسه ان الغرب يدمر الجامعات المصريه باضطهاد علماء الرياضيات، وان الامن القومي لآي دوله يستمد قوته العلميه والتكنولوجيه من قوة جامعاته.

والي نص الحوار:

** بداية.. كيف تري ما يحدث معك كاحد أهم علماء العالم في علوم الرياضيات من قبل جامعة 6 اكتوبر؟

بدون تردد مؤامره دوليه ضدي لتشريدي وحصاري بمنزلي لأكثر من اربعة سنوات، وللاسف الشديد وتم تنفيذها باصابع مصرية كونت ما يسمي بـ"لوبي محلي" للتصدي لاي نهضة حقيقية، وهذا اللوبي للاسف الشديد يهدم الوطن بنشر الفساد الممنهج وباساليب غير تقليدية، والهدف الواضح والصريح تكبيل مصر علميا وتكنولوجيا في آهم تخصصات الامن القومي لآي دوله في العالم.

** وكيف أثر ذلك علي مصر تكنولوجيا؟

يكفي ان مصر خرجت من المنافسه الحقيقيه مع اسرائيل واوروبا وامريكا وايران وتركيا وحتي دول الخليج في علوم "نظريه الأعداد" قلب علوم الرياضيات، والتي يعتبرها الامن القومي الآمريكي آهم علم تكنولوجي علي الأطلاق، بل ويلقبه الغرب بملك العلوم ولغه الكون لانه ببساطه يمثل البنيه التحتيه لتأمين الاقمار الصناعيه والانترنت والهواتف، وغيرها من بروتوكولات تكنولوجيا تشفيير الاتصالات الرقميه وتأمينها.

** لماذا نتحدث دائما عن المؤامرات الدولية، انت تحدثت عن اللوبي المحلي فيما يحدث لعلماء مصر...؟

مقاطعا.. من قال ذلك، الغرب يسعده أن يري اتصالات مصر بلا حمايه تكنولوجيه حقيقيه، يسعدة الاطلاع علي كافه الاتصالات الرقميه، لذلك يقوم بتخريب الجامعات المصريه باسلوب ممنهج محترف، وآي عاقل يدرك أن الامن القومي لآي دوله يستمد قوته العلميه والتكنولوجيه من قوة جامعاته فقط، والمسئولون عن التعليم العالي بالاتحاد الاوروبي والولايات المتحده الامريكيه يدركون ذلك جيدا.

** وفقا للمعطيات التي طرحتها كيف حال الجامعات المصرية؟

أنظر الي عدد خبراء واساتذه علوم الرياضيات وعلي الاخص "نظريه الاعداد" في الجامعات المصريه وستدرك حال الجامعات المصرية، وفي المقابل انظر الي الي جامعات اسرائيل واوروبا والولايات المتحده الامريكيه وكندا، ستعلم ان حال جامعات مصر لا يرثي له، ويكفي ان جامعات عين شمس والاسكندرية والمنصورة بلا متخصصين، وحتي جميع جميع الجامعات الخاصه وعلي رأسهم جامعات سيناء والنيل وزويل والبريطانية واليابانية لا يوجد بها متخصصين في علم "نظرية الاعداد".

** واين وزارة التعليم العالي من ذلك؟

للاسف الشديد جميع مسئوليها مسئولون بشكل كبير ومتعمد عن عمليات التجريف التي اصابت الجامعات من أهم العلوم الكونية، رغم ان "نظرية الاعداد" اضحي لها مراكز بحثية ذات ميزانيات ضخمة بكل جامعة اوروبية وامريكية، وفي الجامعات الاسرائيلية علي الاخص جامعات تل أبيب وحيفا وبن جوريون ومعهد وايزمان هناك مركز عملاق لعلوم الرياضيات وعلوم التشفير، واسرائيل لديها بالفعل مئات العلماء المتخصصون في علوم "نظرية الاعداد"، بل إن ايران وتركيا دخلتا المنافسه الحقيقيه مع الغرب منذ فتره، لذلك اقول ان "اللوبي المحلي" غير الوطني داخل وزارة التعليم العالي لا هم له غير تخرييب وهدم البحث العلمي بمصر في هذه التكنولوجيا، وتمكنوا من جعل آهم علم تكنولوجي في العالم علم نادر في مصر.

** ماذا تعني بانه اصبح علم نادر؟

اعني ان عدد خبراء "نظريه الاعداد" في مصر 3 فقط بينما في اسرائيل هناك ما يقرب من ألف خبير، وهذا ليس بمحض الصدفة ولكنها خطة ممنهجة، رغم ان المصريون القدماء هم مخترعو علوم الرياضيات، بل واكتشفوا علوم التشفير، ولكنه اليوم اضحي علوم نادرة، فكيف نسمح بان يستمر تكبيلنا بهذا الشكل الممنهج في تلك العلوم، وقد طالبت كثيرا بضرورة اجراء تحقيق موسع من الجهات الرقابية في حقيقه ما يحدث داخل وزاره التعليم في عمليات تكبيل مصر علميا و تكنولوجيا.

** نعود الي قضيتك مع جامعة 6 اكتوبر التي تري انها فصلتك لاسباب تري انها منطقية هل تري ذلك؟

اي اسباب منطقية تلك التي يدعونها، لقد فصلوني بدون مجلس تأديب في أول واقعه انتهاك جسيم لقانون تنظيم الجامعات الخاصه والحكوميه في مصر، كما انهم فصلوني بعقد عمل مزور، والكارثة انهم استخدموا محرر رسمي مزور قدموه تحت رعايه وحمايه وزاره التعليم العالي الي جهه حكوميه، وهناك استمارة 6 مزورة وغير موقع عليها، بل ونشروا قرار فصلي بالفيسبوك، رغم انهم رشحوني لجائزه الملك فيصل العالميه في الرياضيات قبل ان أبدأ في الدكتوراه ببريطانيا سنه 2005، وبعد حصولي علي الدكتوارة وبمجرد ان اتخذت قرار بتأسيس أول مركز أبحاث مصري في علوم "نظريه الاعداد" في مارس 2011 فصلوني في نفس الشهر.

** وماذا عن الاتهامات التي وجهتها لك الجامعة بخصوص تسريب الامتحانات او غيرها؟

منفعلا.. هذا لم يحدث، كما ان المادة التي اتهموني بها لم تكن المادة التي ادرسها للطلبة، فمادة الرياضيات للسنة الاولي قسم تشييد ليس لي اي علاقة بها وتخص ايمان فهمي وجمال العناني، ولكنهم للاسف ستخدموا احد الطلبة يدعي "واثق العبودي" وهو طالب فلسطيني ليشهد زوراً بشهاده لا يقبلها عقل ليتمكنوا من الزج باسمي في قائمه المتهمين بتسرييب امتحان، وفي يناير 2011 اقر مجلس الجامعة رقم 114 لسنة 2011 وبحضور محمود فهمي مستشار وزير التعليم العالي لشئون جامعه 6 اكتوبر بان القائمين علي تدريس الماده المسربه هم جمال العناني وايمان فهمي وان من صور الامتحان المسرب وكيل الكليه محمد محمود واساتذه الماده، وتمت معاقبتهم بمنعهم من التصحيح واحالتهم للتحقيق ووقفهم عن العمل بالقرار رقم 68 لسنه 2011.

** ومتي بدأت تظهر علي سطح الاحداث في تلك قضية التسريب؟

كانت كل الامور تسير بشكل منطقي الي ان بدأت في الترتيب في تاسيس أول مركز مصري في علوم التشفير في جامعة 6 اكتوبر، فبدأت ملامح المؤامرة الدولية في مارس 2011، فأصدر رئيس الجامعه قرار بعوده ايمان فهمي وجمال العناني، وقرار اخر بفصلي دون مجلس تأديب وبعقد مزور قدمة للتعليم العالي ومجلس الجامعات الخاصه، وقام بالزج باسمي في قائمة الاتهام بتسريب الامتحانات، والكارثة ان الجامعة والوزارة تحالفوا وقاموا باعادة المتهمين الفعليين للعمل تحت حمايه مستشار الوزير لشئون الجامعه وقاموا بفصلي في مارس 2011 قبل ان تبدأ تحقيقات النيابة العامة في مايو 2011، والاغرب انهم نشروا قرار فصلي علي مواقع التواصل الاجتماعي لتوصيل رسالة لجامعات العالم ان "نيوتن مصر" مجرم لا يجب ان تتعاملوا معه.

** رئيس الجامعة في تحقيقات النيابة اعترف بانك ليس لك علاقة بتسريب الامتحانات...؟

مقاطعا.. هو اعترف بالفعل في تحقيق رسمي في مايو 2011، ولكنه في نفس الوقت رفض تقديم شاهد الزور الفلسطيني الي النيابه العامه حتي يتمكن من مغادره مصر، ولذلك لم تتمكن النيابه من معاقبته، ولم تتمكن من استدعائي في واقعه التسريب، واضطر المحامي العام لحفظ البلاغ.

** ولكنك بفضل هذا الاعتراف حصلت علي بعض الحقوق؟

محكمة الجيزة هي التي عاقبت وزير التعليم العالي ورئيس الجامعه أحمد عطية سعد بغرامة 300 الف جنيه في الدعوتين المنضمتين رقمي 2402 و2046، وقررت عودتي للعمل بحكم معجل النفاذ، وقالت أن فصلي من الجامعه جاء لتخرييب وهدم العمليه التعليميه، كما انها رفضت استشكال الجامعه لوقف تنفيذ الحكم واصدرت الصيغه التنفيذيه، ورئيس الجامعة وقع علي القرار رسمياً بعودتي للعمل في فبراير 2013، ولكنه انتهك القانون وتلاعب بالحكم القضائي ومنعني دخول مكتبي، حتي لا أتمكن من اعلان برائتي وليستمر تشريدي وحصاري بمنزلي دون عمل، فاي دوله تلك التي يريدها رئيس جامعه 6 اكتوبر ووزير التعليم العالي ومستشارة؟، وماذا يريدون مني؟، وماذا يريدون من مصر؟، واي تكنولوجيا تلك التي تتحدث عنها وزاره التعليم العالي؟، لماذا يكافئون المخالفون للقانون بتولي مناصب رفيعة وترقيتهم؟.

** هل تري انه من حق اي جامعة ان تقيل اي استاذ دون وجه حق؟ وعلي اي أساس تم تعينك بالجامعة؟

ليس من حق اي مسئول في الدوله كائن من كان فصل أي عضو هيئه تدريس بآي جامعه مصريه حكوميه او خاصه إلا بمجلس تأديب، ووزير التعليم العالي يعلم ذلك تماما ولكنه يتعرض لضغوط مريبه لارغامه علي الصمت، كما ان تعييني تم بقرار رئيس جامعه رقم 24 لسنه 2000 وهو قرار رسمي ممدوغ بختم الجمهوريه وبتوصيه من وزير التعليم العالي مفيد شهاب، ونشر بالصحف القوميه الحكوميه.

** وماذا عن الاشراف الحكومي للجامعة هل يعترف بذلك؟

الدوله المصريه وضعت قانون تنظيم الجامعات الخاصه لكي تتمكن من الاشراف الفعلي علي كل جامعه خاصه، بل وقامت بتعيين مستشار لوزير التعليم العالي لشئون كل جامعة خاصة، وهو منصب موظف عام الزمته الدوله قانوناً بأنة ليس له وظيفه غير حضور كافه اجتماعات مجالس تلك الجامعه الخاصه، ومتابعه العمليه التعليميه بها، ومكلف وملزم قانوناً بتقديم تقارير رقابيه ودوريه عن كل تيرم دراسي لوزير التعليم العالي.

** مصر بها 20 جامعة خاصة...؟

مقاطعا.. لذلك هناك 20 مستشار لوزير التعليم العالي يشكلون المجلس الاعلي للجامعات الخاصة، هذا المجلس يعد عين الدوله علي الجامعات الخاصه، ولديه صلاحيات بمنح وبوقف كافه التراخيص لآي جامعه خاصه تنتهك القانون، ولدي الوزير نفس الصلاحيه ويستطيع اتخاذ التدابير القانونيه لوقف قبول الطلاب بآي جامعه تخالف قانون تنظيم الجامعات الخاصه، ولكن وزير التعليم العالي ومستشارة وامين الجامعات لا يطبقون القانون، فقد اتفق الجميع علي تمريرعقد عمل مزور وقدموة لجهة حكوميه، كما مرروا قرار فصلي دون مجلس تأديب، ومرروا استخدام استماره 6 غير قانونيه ومزوره، بل ومرروا مخالفات جسيمه داخل الجامعه، ولم يكن تمرير هذا الفساد الا تخرييبا ممنهجا لمصر كما قالت محكمة الجيزة.

** هم يقولون ان قرار الفصل جاء لانتهاء عقد العمل...؟

مقاطعا.. سأقول ان هذا صحيح، لماذا يخفون اذا العقد؟، فانا أسال الجميع، أين أصل العقد الذي تدعي وزاره التعليم العالي، وأمين الجامعات الخاصه، ومستشار وزير التعليم العالي لشئون جامعه 6 اكتوبر انتهاءه؟، ولو أجابوا بعدم علمهم او لماذا اختفي من ملفي بالجامعه، فهذا دليل علي تورطهم جميعاً في التزوير الرسمي، وهنا يمكنني ان اطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمه لتطهير وزاره التعليم العالي ومجلس الاعلي الجامعات الخاصه، واتخاذ كافه التدابير القانونيه لفتح تحقيق موسع معهم، واطالبة بالتدخل الشخصي لتنفيذ حكم عودتي الي جامعتي ومعملي، او يتركوني اخرج من مصر اذا لم يهتموا.

** جامعة 6 اكتوبر اعترفت بان الدولة لا تشرف عليها؟

تلك جريمة اخري تؤكد حجم الفساد داخل الجامعات الخاصة، فهذا الاعتراف يخص مصطفي كمال عباس احمد مدير ادارة شئون اعضاء هيئه التدريس في تحقيقات النائب العام، وآقر فيها رسميا أن الدوله المصريه لا تشرف علي الجامعه، وهذه مخالفة قانونية صريحة لقانون الجامعات الخاصة، ومن حقنا ان نعلم اسم الدولة التي تشرف علي الجامعات الخاصة وتكتب مناهجة.

** بحقيقة الامر، لماذا يحدث ذلك مع الدكتور مصطفي ابراهيم؟

لأنني أول من تخطي الخطوط الحمراء التي وضعها الغرب في مصر، فعندما قررت انشاء مركز ابحاث لعلوم "نظرية الاعداد" لتقديم ابحاث متطوره لتأمين اتصالات الاقمار الصناعيه وغيرها من التطبيقات تم اضطهادي، وعلينا ان ندرك ان مصر مستهدفه عالمياً، وتعاني تكبيلا محليا ممنهجا ومن لوبي محترف، وحتي تدرك ذلك فقبل قراري بانشاء هذا المركز كنت مرشحا لأهم الجوائز العالمية، وعلي رأسها جائزة الملك فيصل العالميه وجائزه رامنجان الاوروبيه، ولكنني اليوم مشردا منذ اكثر من اربع سنوات في الشارع.

** هل تعتقد ان لرفضك التعاون العلمي مع اسرائيل كان عاملا محفزا لاضطهادك محليا ودوليا؟

كل من يعرف قصتي يقول لي ذلك، فقسم الرياضيات بجامعة "تل ابيب" ارسل لي دعوة للعمل وإلقاء عدة محاضرات في نظريه الاعداد و تكنولوجيا التشفيير والمفاتيح الحسابية المتخصصة، من خلال الدكتور "موشية جاردن" استاذ الجبر ونظرية الأعداد، وقال في دعوته انه والبروفيسور الالماني "جيرهارد فري" بجامعة "دويسبورج إبسن" الالمانية، يدعونني بمنحة كاملة لزيارة تل ابيب بصفتي عضو في المشروع الاوروبي التي انضمت اليه اسرائيل في 2007، واذا ما كنت وافقت علي هذه الدعوة كان الحال اصبح غير الحال، وما كنت اليوم بلا عمل وبلا راتب منذ 48 شهر، للاسف انا لست محاصرا في "تل ابيب" ولكنهم يحاصروني في "القاهرة"، اسرائيل نفسها لا تستطيع ان تمنع استاذا جامعيا من دخول الجامعة، انا لست محاصراً في اسرائيل! انا اعمل في جامعه 6 اكتوبر وليس في جامعه تل أبيب، والجامعات في الغرب حرم جامعي ومحراب العلم ودخولها لديهم مثل دخول دور العبادة للجميع.

** الا تري ان هناك مؤامرة حيكت ضدك للتخلص منك ومن عقلك؟

هل هناك شك في ذلك.. انا مجرد انسان يحب علوم الرياضيات وبعلماء الرياضيات في العالم سواء كانوا مسلمين او مسيحيين او يهود، ولكنني رافض لفكرة تكبيل مصر علميا وتكنولوجيا، واعتقد ان شعب مصر ورئيسة المنتخب لن يرضي بهذا.


** طالبت كثيرا بضرورة الاهتمامات بنظرية الاعداد باعتبارها امن قومي، بل وطالبت بانشاء مركز للرياضيات، فهل تعتقد ان تلك الافكار ساهمت في المشاكل التي وصلت اليها؟

بالتأكيد.. خاصة اذا ما علمت ان "نظريه الاعداد" تجعل اعدائك لا يقرأون رسائلك، ولن يعرفوا فيما تفكر غداً، وبالتالي لن يستطيعوا التحكم في مصيرك، ومصر منذ سنوات طويلة تقدمت عندما تقدمت في علوم نظريه الاعداد، والآن تقدم الغـــرب في نظريه الاعداد فتحكموا في مصيرنا، لذلك أطالب رئيس الجمهورية بسرعة الزام الجامعات المصريه بتأسيس مراكز ابحاث في كل جامعه حكوميه وخاصه في علوم "نظريه الاعداد" وتوطينها في مصر والبدء بإصدار تشريعات وقرارات رئاسيه لتحرير مصر علميا وتكنولوجيا.

** اذا ما تحدثنا عن اللوبي الذي تتهمة بتدمير النظام التعليمي، وهل اصبح من القوة التي تجعله يسيطر علي وزارة كاملة؟

هذا هو لب القضية، لذلك طالبت رئيس الجمهورية بالتدخل الشخصي وفتح تحقيقات موسعة، لان القضية اكبر من قضية مخالفات وزير او وزارة، علينا اولا ان نصدر قرار بضبط واحضار العنصار الدولية المشاركة، ثم نتساءل كيف أخفي رئيس أمناء الجامعة سيد تونسي محمود أصل العقد المزور من ملفي بمجرد علمه بتحقيقات النيابه العامه، ثم بعد ذلك نطالب رئيس الجمهوريه بفحص جميع الشكاوي التي أودعتها في وزاره التعليم العالي منذ 2011 و حتي 2015.

** والي اي مدي يمكن ان يؤثر في حركة التعليم؟

علي الجميع ان يعلم ان هذا اللوبي كان وراء قرار الغاء مؤتمر "أفريكا كريبت" لعلوم الرياضيات والتشفيير الذي كان سيعقد في جامعه عين شمس في مايو 2010، ليتم نقله لجنوب أفريقيا في ظروف مريبه، انه تكبيل ممنهج لمنع أكبر اساتذه العالم من زياره مصر وتوطين هذه العلوم بها، وهل تعلمون ان جامعات مصر لم تنضم لمشروع "جي تيم" الاوروبي العالمي في "نظريه الاعداد" سنه 2007، في حين انضمت جامعه "تل أبيب" الي المشروع بحجه ان اسرائيل تطل علي البحر المتوسط ومصر ترفض الانضمام، هذا إضعاف ممنهج لمصر لصالح اسرائيل جعلنا نعيش في حالة غيبوبة في حين تنافس جامعات اسرائيل جامعات اوروبا، رغم ان هذه علوم اكتشفها اجدادنا، وملك للجميع، ولم تعد علوم الرياضيات رفاهيه بل تمثل عمق الامن القومي، وعلينا ان ندرك ان مصيرنا في علوم نظريه الاعداد.

** اذا ما تحدثنا عن حالة التزوير التي تعرضت لها من هم اطرافها؟ وكيف يحدث ذلك داخل مؤسسة علمية من المفترض انها عريقة؟

في مارس 2011 إستغلت جامعه 6 اكتوبر النفوذ السياسي لرئيس مجلس امناء الجامعه للشئون القانونيه الدكتور يحي الجمل بعدما أصبح نائب رئيس وزراء مصر، و استغلت الجامعه آيضاً النفوذ المالي للملياردير سيد تونسي محمود رئيس أمناء جامعه 6 اكتوبر، وكان من السهل للمسئولين بالجامعه والوزاره تزوير محرر رسمي في ظل الفوضي التي آصابت مصر في ذلك الوقت، فقدموا المستند ذو الثلاثة صفحات و14 بند الي جهه حكوميه لتتمكن من فصلي دون مجلس تأديب ودون أي ذنب.

** هل خاطب وزارة التعليم العالي؟ وما هو دورها في حل الازمة او في حال اشتعالها؟

وزاره التعليم العالي تحمي وتمرر هذه الكوارث، بل وتحمي رئيس جامعه 6 اكتوبر، و تحمي سيد تونسي محمود رئيس أمناء جامعه 6 اكتوبر، وتترك جامعه 6 اكتوبر دون محاسبه، ويمكنك اعتبار وزاره التعليم العالي خصم الآن بعد كشف وقائع التزوير في محررات رسميه، وتمرير العقد المزور داخل جهات حكوميه وجهات قضائيه بعلم كل من مستشار وزير التعليم العالي لجامعه 6 اكتوبر وآمين مجلس الجامعات الخاصه.

** من هو مصطفي ابراهيم ليتم افتعال تلك المؤامرة ضده؟ وما هي المنح التي حصل عليها؟ وما هي الدعوات التي تلقاها في العالم؟ ومن زامل من علماء الرياضيات في العالم؟

انا مصري بسيط للغايه، لكني لدي شغف شديد لتوطين اهم العلوم في مصر، أتعرض لمؤامره لانني أول من حاول تحرير مصر في علوم "نظريه الاعداد" التي يكبلها الغرب عنا لعشرات السنوات ويسمح بتوطينها في جامعاته وفي الجامعات الاسرائيلية التركية والايرانية، حصلت علي أكثر من 100 منحة ودعوي بالملايين من كبري جامعات اوروبا وامريكا وكندا والمانيا وهولندا وفرنسا وفنلندا وايطاليا، من أشهر الجامعات، من كاليفورنيا وإيلينوي وشيكاغوا ونيويورك ولوس أنجلوس وفانكوفر وسان فرانسيسكوا وكمبريدج وباريس وبيرلين وهيلسينكي والمعهد الباسيفيكي الكندي ولويزيانا بالميسيسيبي ومعهد فيـــــــلد الكندي الذي يصدر جائزة تعادل جائزة نوبل وجامعه سيمون فريزر في بريتش كولومبيا الكنديه وشركه نوكيا وجامعه توركوا بفنلندا ومعهد لورنز بهولاندا والاكاديميه البولنديه للعلوم ومانهاتن، كما حصلت علي منحتين كاملتين من معهد اسحاق نيوتن لعلوم الرياضيات بجامعه كمبريدج وحصلت منه علي عضوية، كما كنت محكم أبحاث في مجله مراجعه الرياضيات لجمعيه الرياضيات الامريكيه قبل بدئي الدكتوراه واول مصري يحصل علي المنحه البريطانيه للعلوم والمصري الوحيد الذي وضعه الاتحاد الاوروبي في المشروع "جي تيم" لتأمين اتصالات الاقمار الصناعيه، وكنت مشرفاً علي الطلاب الانجليز ومدرساً لعلوم نظريه الاعداد لسنه رابعه بكبري جامعات بريطانيا.

** وماذا عن علوم الرياضيات نفسها، وكيف يمكن ان تفيد مصر عسكريا خاصة ونحن نعيش حالة حرب علي جميع الجهات؟

علوم الرياضيات في مصر ليست تلك العلوم في الغرب، نحن الآن خارج المدار الطبيعي، اسرائيل دخلت الاتحاد الاوروبي في مشروع اوروبي عملاق في "نظريه الاعداد" لتؤمن اتصالات الاقمار الصناعيه الخاصه بها، ولدي مخطط استطيع به اعادة مصر الي مدارها الطبيعي والتنافس مع الغرب في علوم نظريه الإعداد والرياضيات، وتأمين اتصالات الاقمار الصناعيه، فنظريه الاعداد هي النواه الحقيقيه لاي تقدم حقيقي، لذلك سآحرض رئيس الجمهوريه علي تأسيس مراكز ابحاث عملاقه في علوم الرياضيات وتطبيقاتها، وفي كل جامعه مصريه، لتأمين اتصالات الاقمار الصناعيه وتأمين التجاره الالكترونيه.

** تحدثت عن الامن القومي للنظرية، فهل تعتقد انها يمكن ان تفيد مصر علي المستوي السياسي ايضا؟

بالتأكيد.. فقد قلت انني ساقدم لمصر جامعات قويه تخرج كوادر علميه متخصصه في علوم الرياضيات و"نظريه الاعداد" يستفاد منها الأمن القومي كما يريد، وعلي الجانب السياسي، استطيع وضع سياسه لاطلاق طاقات المصريين بالجامعات المصريه، ووقف عملها في جزر منعزله، ويكفي ان تعلم ان "نظرية الاعداد" هو نفسه علم الحساب الذي أشار إلية القرأن الكريم.

** اذا ما قدر لك ان تصبح مستشارا علميا للرئيس، ما هي أهم الخطوات التي ستنفذها لتطوير العملية التعليمية والبحثية في مصر؟

سؤال صعب ولكنني علي الاقل سأتصرب كباحث، وسافعل كل ما شانه منع اهانه اي باحث او استاذ جامعي، سأجعل جامعات مصر حرم جامعي حقاً كما في السابق، وسأشغلها بالتنافس العلمي وبالاكتشافات، وسأجرم تدخل امناء الجامعات الخاصه نهائياً في العمليه التعليميه، سأضع خطه ممنهجه لمستوي التعليم في الجامعات الخاصه للتنافس فيما بينهم، سآحرض اساتذه الجامعات علي اطلاق قدراتهم في التنافس مع الغرب، سآخاطب شعوب الغرب وجامعاتهم بمساعده الجامعات المصريه للتفاعل معهم، سأجعل علوم الرياضيات واستخدامها أساس للتعارف مع الشعوب، فعلوم الرياضيات هي علوم لا تعرف اللون والجنس والعقائد، ولا تحتاج الي لغه لأنها لغه الكون، فعلوم الرياضيات لا تعرف اليهودي او المسيحي او المسلم، سآقنع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحده الامريكيه وروسيا بتغيير سياساتهم لادخال مصر كافه المشاريع العلميه العملاقه في العلوم والتكنولوجيا لتوطينها، سأعلم التلاميذ المصريين كيف يصنعون السوبر كومبيوتر، سأفعل كل شيء لمنع وجود عازل وهمي بين علوم الرياضيات والتطبيقات التكنولوجيه، سافعل ما استطيع ليحب المصريين علوم الرياضيات كما في الماضي.