رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو..نور الدين: هناك صراع داخل التأسيسية بين القديم والحديث


قال المستشار نور الدين علي: عضو لجنة نظام الحكم بالجمعية التأسيسية  بخصوص أزمات الهيئات القضائية والتأسيسية إن اللجنة لم يحدث من قبل أن تدخلت لجنة الصاغة في عمل أي لجنة من اللجان إلا في باب السلطة القضائية.

وأضاف خلال لقاءه ببرنامج صباح أون أن هناك صراع بين القديم والحديث داخل التأسيسية حيث هناك جيل من الشباب يرغب في التطوير وينظر لمصر بنظرة مستقبلية، هناك جيل قديم يريد الحفاظ على بقاء الأوضاع كما هي ويرفض الابتكار والتجديد.

وتابع أن هذا الصراع ظهر بالأخص في باب السلطة القضائية،  حيث بعد ما قامت لجنة نظام الحكم بوضع نصين للهيئة القضائية الدولية وهيئة النيابة الإدارية لتحديد مهامهم في المستقبل وترسيخ طبيعتهم القضائية،  قامت لجنة الصياغة بحذف ما قامت به لجنة نظام الحكم .

يذكر أن اليوم سيبدأ أعضاء هيئة النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة الإضراب عن العمل في كل النيابات والمحاكم على مستوى الجمهورية وتعليق عملهم لمدة 3 أيام والمطالبة باستبعاد المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية للدستور، حيث إن الأزمة في استقلال هذه الهيئات في الدستور الجديد، وفقًا لما ذكره بيان الهيئتين المستشار الغرياني رافض للنص على الهيئتين بالدستور كهيئات قضائية مستقلة وتحويل قضايا الدولة إلى نيابة مدنية تتولى تحضير الدعاوى المدنية والتجارية أمام المحاكم.

شاهد الفيديو