رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. جسور الترع تلال قمامة بالدقهلية والأهالي تتهم المسئولين بالتخاذل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خيمت تلال القمامة على جسور الترع على مستوى محافظة الدقهلية في الفترة الأخيرة، وتحولت العديد من الترع والمجاري المائية إلى مقالب قمامة متحركة تمر بالقرب من التجمعات السكنية والمدارس، الأمر الذي ينذر بكارثة صحية، وخاصة أن المزارعين يتعاملون مع المياه الملوثة بصورة مباشرة أثناء عملية ري المحاصيل وسط تجاهل تام للمسئولين.

وتسببت تلال القمامة المنتشرة على جسور الترع، والتي انتقلت إلى المجاري المائية، لانسداد الكثير من الترع، وعدم وصول مياه الري النقية إلى مساحات شاسعة من الأراضي الواقعة عند نهاياتها، الأمر الذي يهدد بهلاك المحاصيل، وإلحاق خسائر فادحة بالمزارعين.

وأردف الأهالى سبب الأزمة إلى الإخفاق الشديد الذي يشهده مشروع منظومة النظافة الذي تنفذه المحافظة، وعدم إدراج غالبية القرى ضمن مشروع الصرف الصحي، الأمر الذي جعل المزارع لا يجد أمامه وسيلة للتخلص من القمامة سوى إلقائها في الترع.

فيما ندد أهالى قرى "كفر العنانية وبرهمتوش وطهواى والشعالة" من طريق الموت الذى يحيط به المياه من الجانبين والتى تبدل إلى تلال قمامة يضرم الأهالى النيران بها وتحجب الرؤية وتتسبب فى الحوادث.

وعبر أهالي منطقة البر الثاني بمدينة المنزلة، عن استيائهم من انتشار أكوام القمامة بالشوارع الرئيسية والأحياء السكنية، متهمين المسئولون بالتقصير في تنظيف الشوارع، وتوفير أماكن خاصة لجمع القمامة.