رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور .. "ملامح بدوية" بمكتبة الحضارة الإسلامية بالقلعة

جريدة الدستور

افتتحت مكتبة الحضارة الإسلامية بالقلعة، معرض تشكيلي بعنوان" ملامح بدوية " للفنانة التشكيلية " لينا عبد الفتاح "بمقر مكتبة الحضارة بسبيل" قايتباي" بشارع شيخون بالقلعة، برعاية قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة الفنان فتوح أحمد.

يهدف المعرض لإلقاء الضوء على أهمية دور المرأة في مجتمعات البدو من خلال طرح رؤية تشكيلية لحياة السيدة البدوية .

أبدعت الفنانة " لينا " في معرضها "ملامح بدوية" الذي تضمن عددا من اللوحات تناولت من خلالها دور المرأة في المجتمعات البدوية، من مشاهد الحياة اليومية لهم، وأشكال الأزياء والحلي، وعرض أهم الصناعات اليدوية القائمة على السيدات والفتيات، كما تتضمن بعض من المناظر الأثرية للقاهرة الفاطمية .
وعلى هامش المعرض أقيمت ندوة بعنوان " فنون البدو " استهلت بكلمة عمر الشيباوى المنسق الثقافي بمكتبة الحضارة الإسلامية التي رحب فيها بالسادة الحضور، وقامت الفنانة " لينا " بإلقاء الضوء على حياة البداوة وما فيها من قسوة السطح والمناخ موضحة ًكيف انعكس ذلك على فنونهم وكيف كانت الحياة في "البادية" تتيح للبدو ممارسة نمط حياتهم التقليدي بعيدا عن مؤثرات التمدن.

كما تضمنت الندوة الحديث عن أهم أعمال المستشرقين الذين تناولوا حياة البدو في أعمالهم، حيث تأثرت الفنانة بأسلوب المستشرقين الألمان " لنيرت " و"لاندرك" في أحد لوحاتها المعروضة.